الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف ۱

اکثر جهد و سعی اعداء الاسلام ترکز فی مسار الربط بین الفکرة الاسلامیة و کفائة فی استخدام السیف، وکانت الآلیة التی استخدمها هؤلاء المعاندین الماکرین، والاکثر منهم الاصدقاء المتساهلین واللامبالین، هو التوسل الی آیات القتال فی القرآن الکریم الذی نشاهد الکثیر من هذه الآیات فی سورة البقرة.

الیوم یعتبر الکثیر من غیر المسلمین وایضا المسلمین الذین قبلوا رسوخ الاسلام فی العالم من خلال ضرب السیف لجنود الاسلام، ان الاسلام هو دین السفک والعقاب وقطع الید و الرقاب والرجم والتخریب الجاهل للثقافات الذی یلاقیها قبله! وکان الوطنیین العرب احرص الناس علی رسخ هذه العقیدة والفکرة فی العالم، هؤلاء الذین یخشون من ظهور فرضیات تاریخیة جدیدة للشرق الاوسط، ودون امبراطوریة الساسانیین لم یستطیعوا ان یکرروا اساطیر فتوحات القادسیة، وجلولاء، ونهاوند، ویرون سیفهم الافتراضی عاطل، یقومون بدعایات ضد مجموعة "تأمل فی اساس تاریخ ایران" ، حیث هناک اشخاص فی مراکز جامعیة فی باکو عاصمة آذربیجان، لم یصمتوا لحظة من تفشی الاقوال الذاهلة حول هذه الکتب! تتصدر الدول العربیة فی هذا الأمر، المملکة العربیة السعودیة والمنظرین الرسمیین والمثقفین فیها، الذین یرون الدخول الی قضایا صدر الاسلام غیر ضروریة، بل اجرامیة، وتکفیریة. لم یکن هذا الموقف الذی اتخذوه ساذجا و تابعا للاساطیر و دون سبب وغیرقابل للفهم، بل ان الدولة الاسلامیة التی تعرض السیف فی علمها الرئیسی، تحت شعار "لا اله الا الله" الشعار الرئیسی للمسلمین، یمکن ان یدرک نوعیة نظرتها الی الاسلام. لم یوجد حتی الآن احدا من بین کل المنظرین والمنورین الفکر المتعالین فی العالم اللاسلامی حتی یسئلهم: ماهو التناسق والتجانس بین کلمه لا اله الا الله والاشارة الی السیف؟ الا ان اضافة السیف الی بیان "لا اله الا الله" شعار المسلمین الاساسی، او ربط ید خطیب الجمعة بالسیف، وفی زماننا بالبندقیة، یحث شک رسوخ هذه الفکرة مصتنعة من قبل الاجانب فی ارض الکعبة والمراکز العبادیة الاخری للمسلمین، الذی اکثر من الفئة یبلغون بامتزاج هدایة الاسلام مع الخوف من سیف المسلمین؟ الآلیة التی یستخدمها الیهود، باسم الارهاب الاسلامی والفکرة التی هی صنیعة الکراسی المسببة للشقاق والخلاف وایجاد الخوف بین المسلمین نفسهم وبین المسلمین وغیر المسلمین. واضیف ان حامل رایة الفرقة الشیعیة وهو علی بن ابی طالب یرسموه مالک نوع ذوحدین من هذه السیوف الصنیعة، فی حین ان علم الآثار لم یثبت حتی هذه الحظه وجود آلیات حرب فی صدر الاسلام، ولم یذکر القرآن الصدیق، حد الخنجر والسیف. واقول مرة اخری ان المؤرخ یعطی اعتبارا فقط وفقط الی المستندات المتزامنة مع فترته التاریخیة فحسب ولم یتابع ای قول وبیان وحدیث وروایة تبتعد عدة قرون من الفترة الزمنیة التی یبحث حولها. وفی الواقع ان القرآن لم یشیر الی الحروب الشاملة، کما ساقول بقدر ما استطاع، بل ان آیات القتال فیه تبین الرأفة والتفاهم والطاقة المتأثرة فی وصایا مؤکدة، وتدل ان مراعاة الآخرین والتجنب من الحقد والمقابلة بالمثل، الی حدما یوصی ویبلغ بها الله والنبی الاکرم (ص)، حتی المحاولة الی الدفاع عن النفس یستلزمها صدور مبرر من القرآن مسبقا:

وَقَاتِلُوا فِی سَبِیلِ اللَّهِ الَّذِینَ یُقَاتِلُونَکُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا یُحِبُّ الْمُعْتَدِینَ ﴿١٩٠﴾وَاقْتُلُوهُمْ حَیْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَیْثُ أَخْرَجُوکُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ یُقَاتِلُوکُمْ فِیهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوکُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ۗ کَذَٰلِکَ جَزَاءُ الْکَافِرِینَ ﴿١٩١﴾ فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ ﴿١٩٢﴾ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَکُونَ فِتْنَةٌ وَیَکُونَ الدِّینُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِینَ ﴿١٩٣﴾ الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَیْکُمْ فَاعْتَدُوا عَلَیْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَیْکُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِینَ ﴿١٩٤﴾ وَأَنفِقُوا فِی سَبِیلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَیْدِیکُمْ إِلَى التَّهْلُکَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ ﴿١٩٥﴾(البقرة)

الجوهر و فحوا هذه الاوامر و الوصایا تعود فحسب الی ظروف المقابلة بالمثل والدفاع عن النفس بقید انذارات واحتیاطات کثیرة وعدة شروط یشترط بها القرآن الکریم. ومن الواضح ان العمل بهذه الاوامر لم تشمل الاحداث التی تحدث فی اهتیاج حرب رسمی کبیر وشامل. لایتیسر فی الحرب رعایة الانصاف، ولایستطیع ان نلاحظ وننتظر حتی یضرب العدو، حتی علی اساس هذه الایات المنورة نأخذ بالثأر بنفس مقدار الخسارة. فی الحرب لاتعنی الرعایة والتجنب من الافراط، بل مرسوم و واجب ان تضربوا اکثر، وتقتلوا الاعداء، حتی ان لم یجعلوا خال علی وجوهکم. کل هذه التعالیم المتعالیة بشروطها اللازمة تسمح فقط للدفاع عن النفس، حین تبلغ للدین حتی مرحلة قتل المتآمر المعتدی، حتی حوالی بیت الله وفی الشهر الحرام ولایستطیع تعبیر هذه الایات بالحرب الشامل وهکذا انی لا افسر آیات القتال تتعلق بساحة الحروب الرسمیة. هذه الایات تبین فقط واجب الشخص فی تقابل مع المعاندین والمتآمرین ولیس فیها الاجماع والشمول السائد فی الحروب الشاملة.

هذه الاوامر والتوجیهات تخبرنا عن ظهور عصور جدیدة فی بدایة حیاة الاسلام، الذی هی عصور المقابلة مع المعتدین. تأذن آیة 39 من سورة الحج بالمقاتلة مع الاشخاص الذین یُظلَمون و الله یطمئنهم بحمایته وهو قادر علی نصرهم. فی آیة 12 من سورة آل عمران تذکر ان الکفار قریباً سیغلبون، وتؤکد آیة 111 من السورة نفسها، ان المخالفین لایستطیعون ان یضروا بالمسلمین، کما ان آیة 22 من سورة الفتح تخبرنا عن ذلة الکفار وعجزهم فی مقابلتهم مع المسلمین، واخیرا آیة 195 آل عمران تذکر ان الله یکافیء الرجال والنساء الذین یأوذوا ویقتلوا فی سبیل الله. علی هذا النحو ان علاقة آیات القتال بالحروب الرسمیة تحتاج الی مراجعة وفحص، حتی ان الدفاع عن النفس لایفتح طریقاً لضرب السیف والحروب الواسعة فی ساحة الاسلام. فی حین ان الله یوصی فی آیات  8 و9 من سورة الممتحنة ان لانعتبر کل شخص عدو دون سبب وحتی یأمر بالرأفة والملاطفة مع غیر المؤمنین الذین لم یسعوا للقتال مع المسلمین، ویفصل حسابهم عن المعارضین السیاسیین والعسکریین وهذه هی الفطرة الحقیقیة للاسلام الی المجتمعات الانسانیة و وصایا القرآن المتکررة والمؤکدة بمراعاة الاخرین واجابة الانصاف، والرأفة والتجنب من الجدل والسفاکة حتی الامکان. فی القرآن الکریم، تختلف لغة الحرب عن القتال و ساوضحها تالیاً.

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد