الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 10

قد حان الوقت لاتناول المراتب الرئیسیة من هذا البحث، والذی تدل علی اشراف الله ومراقبته الدائمة علی اعمال رسله خاصة رسول الاسلام عالی الشأن، حتی یتبین للفارغین والعابرین طریق التطرف والتشدد ان آیات القرآن تشهد وتحکی بان الانسان الأمی وغیر المتعلم یستلزم له ان یمر بتسلسل او بتعبیر آخر بمراتب تسلسلیة من اصلاح النفس وتزکیتها حتی یصبح من البالغین طریق المعرفة الالهیة والمخلصین. وبما ان طبیعة البشر حتی وان کان مرسلا تمیل وتتوجه الی مصالحه الشخصیة فاذن العبور من مستوی انسان أمی وغیر مکلف الی معیار اسوة وقدوة من الاخلاق والآداب والکلام والسلوک حتی مؤمن محمود الله، والذی یتولی مسئولیة نقل الابلاغ الالهیة لم یکن امر مندرج فی طینة وطبیعة ای انسان، ولم نسمع بهذه الظاهرة ان احدا دون هدایة الله الخاصة ودون ان یتعدی المراحل التعلیمیة الضروریة والاصلاح بالتدرج ویصل مرة واحدة الی مقامات وحدانیة وانقبل فیها، ونعلم ان اکتساب هذه المنزلة بالحد الادنی تحتاج الی ابسط شرط مسبق ای تقویم الذهن فی فراغ من الامور الدنیویة الموسوسة، تصدق من عزلة النبی فی غار حراء حتی الاعتزال لمدة سنین طویلة لعابد ینتظر استجابة دعوته، والریاضة المنفردة للیوغانی الذی یطلب التدخل فی اجزاء من العلوم والأمور الطبیعیة والزام عنان نفسه وحاجاته.

وکما اشرت سابقاً ان الباحث وقاریء القرآن یستغرب ویندفع الی التأمل حین یری ان الانذارات والتذکرات الالهیة الی نبیه المختار لم تکن فی خفیة ومحاورة بینهما وان القرآن المبارک، یوضح العلاقات بین المتعال مع عبده الامی محمّد، الذی یعلی حتی مقام ناقل الوحی ومراد المؤمنین، فی منظر العام امام أعین الکافر والمشرک والمؤمن ودون رعایة خاصة. وقلما آیات القرآن المقنع لم تتزین بهذه التذکرات الالهیة الی نبیه الاکرم. تذکر هذه الآیات الی طلابها أنه لا احد یعلم باحوال وامور ومقدرات الغیب ولم یعلم بالمستقبل والغیب حتی النبی صلی الله علیه وسلم سوی العرش الهی، ویستطیع المسلمین وغیر المسلمین فقط ان یقبلوا بوجود عالم باسم عالم الغیب وهم مختارین ان یرفضوه. ان تابعنا اشارات القرآن المؤکدة حول هذا الموضوع، فلن نستطیع ان نشرک احدا فی الاشراف علی عالم الغیب مع الله، وان نجعل الناس فی ای مرتبة ومقام حسب رغبتنا نجعلهم شرکاء ومتعلقین بالعلم الخاص بالله.

بقره 120- بقره 145- بقره 147- نساء 106 و 105- نساء 113- انعام 35- انعام 50- انعام 70- انعام 106- انعام 116- انعام 150 – اعراف 199 و 200 و 205- یونس 94 و 95- و 105 و 106 – حجر 88- اسراء 39- و 73 و 74 و 75 و 110 و- کهف 27 و 28- مؤمنون 72- فرقان 52- شعراء 213 و 214- قصص 86 و 87 و88 – روم 60- احزاب 1 و 2 و 3 و 52 – زمر 65- شوری 15- زخرف 43- جاثیة 18- احقاف 35- محمد 19- نجم 29- حاقة 44-48- انسان 24

هذه النماذج مع نماذج اخری هم النصوص الصریح للآیات الهیة فی القرآن الکریم و لیس فیها کلام ناقصة وزیادة. هذه الآیات اغلبها سوی قلیل منها، من السور المکیة وتبین ان زمان حضور النبی الاکرم فی مکة المکرمة کان نوعا ما فترة لاستعداد وتعلیم وامتحان. انتبهوا الی آیات 39 من سورة الاسراء و 213 من سورة الشعراء و آیة 19 من سورة محمد الذی تبین بوضوح خطاب الله مع خاتم الانبیاء ممزوج بتجبر. الانغماس فی هذه الآیات والذی سنذکرها تالیا یبین الفرق الواضح بین العرش الالهی وعناوین البشری، وتبین ان الانسان لم یکن فی قیاس حتی یشارک ویتعاون فی الشئون الملکوتیة ولایستطیع ان نعتبر ملک السموات والارض مرهون لاحد، او مثلا نزعم ان بناء العرش الکبریایی والکیان اقامها باعتبار هذا العبد او ذاک! یغفلنا الانهماک بالفرع احیانا من الاعتناء بالخالق الواحد وتقربنا الی کلام ملیء بالاخطاء و قرین بالکفر احیانا.

یَسْأَلُونَکَ عَنِ السَّاعَةِ أَیَّانَ مُرْسَاهَا ﴿٤٢﴾ فِیمَ أَنتَ مِن ذِکْرَاهَا ﴿٤٣﴾ إِلَىٰ رَبِّکَ مُنتَهَاهَا ﴿٤٤﴾(النازعات)

هذا خطاب الله وکلامه مع اخص عباده امام الناس، حتی تبین ان مایکون فی حوزة حوار الله، لم یتدخل ای عبد فیه، و لم یسمح حتی للملائکة التدخل فی شئون العرش الکبریائی ، ناهیک عن هذا او ذاک الادنی الذی یحتاج بالف مرحمة و رأفة الهیة حتی یخلص من عذاب الجهنم. لذا علینا ان نعبر عن طریق الاسلام ومعرفة الله الخالصة ونخفض من الفواصل بین المسلمین، برفض المکتوبات والمندرجات المترددة الذی تنسب الی القرون البدائیة من الاسلام، ولم نحمد غیر الله والقرآن وخاتم انبیاءه، الذی اصول دیننا معتمدة علیهم. لان البلاغ فی هذه الآیة یبین ان الانبیاء والرسل لیس حین حضورهم فی ساحة الدنیا فحسب بل ایضا فی الآخرة وامام ربهم یسئلون مثل العباد الاخرین.

فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِینَ أُرْسِلَ إِلَیْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِینَ ﴿٦﴾(الاعراف)

الله اکبر هو مرکز وموازنة الکیان واعلی مقام ومبلغ ومعلم العدالة والمساواة

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد