الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 19

إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِیهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ یَحْکُمُ بِهَا النَّبِیُّونَ الَّذِینَ أَسْلَمُوا لِلَّذِینَ هَادُوا وَالرَّبَّانِیُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن کِتَابِ اللَّهِ وَکَانُوا عَلَیْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآیَاتِی ثَمَنًا قَلِیلًا ۚ وَمَن لَّمْ یَحْکُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِکَ هُمُ الْکَافِرُونَ ﴿٤٤﴾(المائدة)

لیس لدینا شاهداً اصدق واوضح من هذه الایة ان "الذین هادوا" لیسوا الیهود. من یملک قلیل من الدرایة والشوق لمعرفة الحقیقة یطلع ویتغذی من مضمون هذه الایة. لان فی قائمة الذین یجب ان یحکم علیهم الانبیاء علی اساس التوراة، هناک الربانیون من الیهود، وهم سوی "الذین هادوا" و جاء ذکرهم من بعدهم. و حقیقتا ان الایة تخاطب ثلاثة جماعات: الذین هادوا من المسلمین، الربانیون من الیهود والاحبار من النصاری. اذا قبلنا ان الذین هادوا من الیهود فیجب ان تکون هناک کلمة النصاری تذکر جنب کلمة الاحبار. اذا لم یعترف احد ولم یوقن بدلالة هذه الایة واشاراتها ان "الذین هادوا" هم سوی الیهود فاذن لا ینفعه استمرار القراءة هذا الکتاب. نستطیع قبول رأی قاری القرآن الذی کان یعتقد ان: فی هذه الایات "الذین امنوا" تشیر الی المؤمنین الحقیقییین و"الذین هادوا" تشیر للمتظاهرین بالایمان. وفی نفس الوقت فی هذه الایة دلالة اخری للموضوع السابق الذکر وهو ان الله لم یوید المختارین لهدایة البشر بشکل دائم، وکما ذکرنا سابقاً، نشاهد فی هذه الایة ایضاً ان الله فوض استخدام التوراة للحکم بین الخلق الی الانبیاء الموحدین والمسلمین ویشترط "الذین اسلموا". ان وجود المراتب والدرجات بین الانبیاء هی حقیقة دینیة کما شهدت شواهد اخری.

إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَالَّذِینَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْیَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَلَا هُمْ یَحْزَنُونَ ﴿٦٩﴾(المائدة)

الشباهة التامة بین هذه الایة وآیة 62 من سورة البقرة التی وضحت سابقاً تجعل الجدل حولها دون جدوی. لکن ان اردنا ان نتخذ فی هذه الایة " الذین هادوا" کاشارة صریحة وصحیحة وعلی الاطلاق الی الیهود، حینها نواجه تعاملا مسامحا جدا مع لیهود لیس له مثیل فی القران.

وَعَلَى الَّذِینَ هَادُوا حَرَّمْنَا کُلَّ ذِی ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَیْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَایَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ ذَٰلِکَ جَزَیْنَاهُم بِبَغْیِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ   ﴿١٤٦﴾(الانعام)

جاءت الاوامر فی هذه الایة بعد ثمان آیات تسبقها وتتناول البحث حول الحلال والحرام والطاهر والرجس فی مأکولات المسلمین. الیوم لم نری هذا الحکم سائداً لا بین المسلمین ولا الیهود ولا النصاری، وبهذه الدلالة البسیطة یجب ان نقبل ان هذا الحکم لم یخص کل التابعین الدین بل عقوبة مؤقتة لجماعة طاغیة، ویذکر الله جدیة هذا الحکم وحسمه فی نهایة الایة. لان کل الطیور من الدجاج والدیک والحمامة ودرّاج وتیهو والدیک الرومی الذی هی طعام طبیعی لاصحاب کل الادیان، لها اظافر! بالاضافة الی ان الیهود لهم حکم حاسم لأکل الشحوم لایشمل ای استثناء:

قانون حول الشحوم والدم: وخاطب الله موسی وقال له: قل لبنی اسرائیل لاتأکلوا ای شحوم من الغنم والبقر والمعز. شحوم المیتة والفریسة لها استخدام کثیر، لکن لن تأکل ابداً. لان من اکل شحوم الحیوان الذی تعتبر «هدیة ناریة» الی الله ینقطع من قومه. ولاتأکلوا الدم من کل الحیوانات  من الدجاجة او البهائم فی کل المساکن. من اکل دماً من ای قسم فینفصل عن قومه. (عهد العتیق، لاویان، 7: 22-27)

فی سفر اللاویان الذی هو من ضمن الکتب الخمسة البدائیة للتوراة، ذکر وجوب رش دم الذبائح والضحایا علی اعتاب المعابد و جدرانها و ابوبها او الی السماء، وتحرق شحومها؛ لأن حسب الظاهر یهوه کان یحب رائحة الشحوم!

«ومن ذبیحة الصحة، یعطوا هدیة ناریة الی الله، ای الشحوم التی تغطی الاحشاء وکل الشحوم علی الاحشاء والشحوم التی فی الخاتم والبیاض علی الکبد یعزلوها مع الحبیبات ویحرقوها اولاد هارون علی موقد النار فی المذبح. هذه الهدیة الناریة والرائحة الطیبة لاجل الله. (عهدالعتیق، لاویان، 3: 4-6)

فی مجمل القسم الحادی عشر من کتاب لاویان الذی جاء بالتفصیل و تحت عنوان "المأکولات النجسة والطاهرة" لم تکن اوامر الشامله بل تسمی کل المأکولات الطاهرة والنجسة والمذمومة، وعین ما تکلف به الیهود فی هذا المجال ولدرک مدی الحساسیة فی هذه الاوامر یجدر بنا ان نذکر سطور من تلک القسم:

کل ما کان فی المیاه ومن له ریش وقشر، کلوه اکان فی میاه البحر او الانهار. ومن لیس له ریش وقشر فی البحار والانهار من کل الحشرات والحیونات فی المیاه هذه مکروه ولاتأکلوا لحومها ومیتتها مکروهة. ومن الطیور لا تأکلوا هذه وتجنبوها: العقاب ومن یاکل العظام، ونسر البحر وطائر الرحمة وکل انواع الغربان والصقر والنعامة والبوم والطیور البحریة والباز الطائر والبوم والغواص والبوتیمار والأوز والطیرالسقا والرخم  واللقلق والهدهد والشبیرة، وکل الدودة الطائرة التی تمشی علی اربعة ارجل حرمت علیکم ولاتأکلوها. وکلواهذه: الدودة الطائرة التی تمشی علی اربعة ارجل ومن لها رجلین تقفز بها والجراد والدبابة وحرجوان وحدب.(عهدالعتیق،لاویان، 11: 9-22)

لم یذکر الاسلام اوامر المحرمات والحلال من المأکولات بالتفصیل مثلما ذکرت تفاصیلها فی التوراة حتی ینسی ذکرها من الافراط  فی تفاصیل الامور، وعلی الیهودی ان یراجع الحاخام کل صباح ومساء لیذکره ماذا یأکل. فی الاسلام یحل أکل کل طیب وطاهر، و صدرت اوامر شاملة فی النهی وحرمت أکل المیتة والدم ولحم الخنزیر وما ذبح دون ذکر اسم الله والصید فی ایام الحج، و لدینا آیة ان کل ما نحصل علیه من المیاه یحل اکله وطاهر، و یتحیر الانسان من این اتت کل هذه الزوبعة فی نهی المسلمین من اکل الحیوان البحری دون قشر سوی ان جاءت من التوراة؟!!! لا یحتاج رب المسلمین الی رائحة الشحوم من المعابد ایضا حتی یحرم اکلها علی الناس ویخصها لنفسه!

أُحِلَّ لَکُمْ صَیْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّکُمْ وَلِلسَّیَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَیْکُمْ صَیْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِی إِلَیْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٩٦﴾ (المائدة)

فلاحظوا ان الاوامر المندرجة فی آیة 146 من سورة الانعام لم تخص الیهود واتباع الادیان الاخری بل تجنب مؤقت بهدف العقوبة تخص جماعة وصفوا بانهم ظلام وطاغین.

وَعَلَى الَّذِینَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَیْکَ مِن قَبْلُ ۖ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰکِن کَانُوا أَنفُسَهُمْ یَظْلِمُونَ ﴿١١٨﴾(النحل)

ترتبط هذه الآیة بالایة السابقة ونستطیع ان نعتبرها توضیحا لما جاء سابقا. فی آیات 114 حتی 117 من سورة النحل یحرم الله المیتة والدم ولحم الخنزیر وماذبح دون ذکر اسم الله، و یقول ان جماعة یزیدوا الاسماء للحصول علی منفعة قلیلة وهم لایفلحوا وسیرون عقوبتهم. تخاطب هذه الآیة المرتزقة و التجار و الکسبة الذین یحللوا و یحرموا هذا الطعام او ذاک بکذب وصولا لربح اکثر من المسلمین، ولیس فیها اقل اشارة للیهود من هذه البیانات. اروع قسم من هذا الموضوع ان عقوبة هذه الجماعة ترتبط بالأکل ونری فی آیة 146 من سورة الانعام ان حرمت علیهم الشحوم والحیوانات ذی ظفر. فهل یا تری کان هؤلاء بائعین الدجاج والشحوم فی اسواق المسلمین؟!!!

إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَالَّذِینَ هَادُوا وَالصَّابِئِینَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِینَ أَشْرَکُوا إِنَّ اللَّهَ یَفْصِلُ بَیْنَهُمْ یَوْمَ الْقِیَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ شَهِیدٌ ﴿١٧﴾(الحج)

خزی کبیر للیهود ان الله اشار فی هذه الآیة حتی الی المجوس والمشرکین لکنه تعمد بعدم الاعتناء التام الی الیهود المنفورین الابدیین عند الله، لان مکانهم الابدی تعین سابقا فی قعر جهنم، و یبین هذا الموضوع اسباب کل هذه الجهود والمساعی من قبل الیهود منذ الف عام حتی الیوم لکی ینسبوا "الذین هادوا" بانفسهم.

إِنَّ الَّذِینَ یَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَیْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِیلًا أُولَٰئِکَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِی الْآخِرَةِ وَلَا یُکَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیْهِمْ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَلَا یُزَکِّیهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِیمٌ ﴿٧٧﴾(آل عمران)

نستطیع تقدیم دلالتین واضحتین بان هذه الآیة تخاطب الیهود؛ الاول دلیل ان فی الآیة الذی جاء ذکرها سابقا ان الله یحکم بین عباده من المؤمنین وحتی المجوس والمشرکین فی یوم الحساب دون ذکر الیهود، والآیة الفوق هی شرح وسبب عدم الاعتناء المطلق الالهی علی جماعة لم یذکروا فی الآیة السابقة وقرأتم ان حذفهم وعدم تسمیتهم، حتی فی یوم الحساب، الی ای مدی واسع حتی یعتبرهم الله انهم لا یستحقوا السئوال والرد! لاسیما ساذکر لاحقا ان الذین یشترون بعهد الله وایمانهم ثمنا قلیلا لیسوا سوی الیهود!

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد