الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 30

الْیَوْمَ أُحِلَّ لَکُمُ الطَّیِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ حِلٌّ لَّکُمْ وَطَعَامُکُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ مِن قَبْلِکُمْ إِذَا آتَیْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِینَ غَیْرَ مُسَافِحِینَ وَلَا مُتَّخِذِی أَخْدَانٍ ۗ وَمَن یَکْفُرْ بِالْإِیمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِی الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِینَ ﴿٥﴾(المائده)

تبین هذة الایات ارادة الله لاستقرار اجواء للألفة بین تابعین القرآن و تابعین الکتب الالهیة الاخری حیث یحلل طعام الطرفین علی بعضهم البعض، و یحل الزواج مع نساء اهل الکتاب. هذة الایة أشرق دلیل علی ان الله تعامل علی اساس المسامحة والمساهلة  و المصالحة و مراعاة العباد، واعد امکانیات و آلیات لبناء العلاقات بینهم و تبادل الآراء بین المومنین و اهل الکتاب فی هذا المجال، الذی کانت حلة الطعام و اقامة العلاقات مثل الزواج من اولی هذه الامکانیات و الآلیات. و سنری لاحقا ان هذه الملاطفة التمهیدیة لترویض قادة الکنیسة کانت غیر موثرة حیث التعبیرعن هذا الکلام اللین و الطیبة و المراعاة الالهیة تتحول الی نزول آیات لم نری فیها سوی النهی و التجنب منهم و اللعنة علیهم و تحقیرهم و والوعود بنزول عذاب محتوم لاهل الکتاب.

قُلْ یَا أَهْلَ الْکِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى کَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَیْنَنَا وَبَیْنَکُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِکَ بِهِ شَیْئًا وَلا یَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (٦٤) (آل عمران)

بما ان فی هذة الایات نشاهد بریق و نکهة من بدایة تجنب اهل الکتاب لقبول و الاقرار بوحدانیة الله و ظهور الشرک عند الیهود و النصاری لکن لازال خطاب الله علیهم علی اساس الانذار و الاحتیاط و الامل بالعنایة و العقلیة. وندرک من خلال هذة الآیات ان بما ان اهل الکتاب تجسروا حتی برفض کتاب القرآن لکن لم یسمعوا من الله سوی نصائح مؤکدة و قویة و حاسمة و اوامر و وصایا و تعاملا حسنا و اسلامیا.

وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْکِتَابِ إِلا بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِینَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِی أُنْزِلَ إِلَیْنَا وَأُنْزِلَ إِلَیْکُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُکُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (٤٦)وَکَذَلِکَ أَنْزَلْنَا إِلَیْکَ الْکِتَابَ فَالَّذِینَ آتَیْنَاهُمُ الْکِتَابَ یُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاءِ مَنْ یُؤْمِنُ بِهِ وَمَا یَجْحَدُ بِآیَاتِنَا إِلا الْکَافِرُونَ (٤٧) (عنکبوت)

وَمَا کَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ یُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَکِنْ تَصْدِیقَ الَّذِی بَیْنَ یَدَیْهِ وَتَفْصِیلَ الْکِتَابِ لا رَیْبَ فِیهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِینَ (٣٧)یونس

هذا التعبیر فی القرآن هو تقدیم تقریر من مراحل السجالات الکلامیة مع اهل الکتاب و تظهر سعی الله به فی بناء علاقات مبنیة علی العقل و مستمرة مع اهل الکتاب، محاجة واضحة و صادقة و یعد علی ان نزول القرآن لم یبطل التوراة و الانجیل بل یوید الکتب السابقة، و یلفت ان کتبهم شهدت علی صحة حدوث وظهور القرآن وشروق الاسلام وبعثة النبی. یتکلم عن مواصلة المبادی المندرجة فی التوراة والانجیل والقرآن وهی قبول وحدانیة الله وطاعته المشترکة، کما یشیر الی أهم تذرعات اهل الکتاب فی رفض القرآن والتشکیک فی الالهیة. تحکی هذا القسم فی الآیات عن السعی لاقناع الربانیون والقسیسین وتفهیمهم ان منزل الکتب الثلاثة واحد، وان کانوا یؤمنون باحدها فمن العقلانی ان یؤمنوا بالقرآن واوامره ایضاً، ویلفت ان هذه القبول صحیح وبسیط لان التوراة والانجیل فیها تکهنات عن ظهور النبی ودین الاسلام. لکن یبدوا ان قادة الکنیسة لم یعتنوا بهذه الحجج الالهیة، نشاهد ان لسان القرآن یتوجه الی بیان ادلة جدیدة وهی تذکیر التفاصیل التاریخیة والمواهب الالهیة العدیدة التی حدثت فی سیر تاریخ بنی اسرائیل والنصاری.

یَا بَنِی إِسْرَائِیلَ اذْکُرُوا نِعْمَتِیَ الَّتِی أَنْعَمْتُ عَلَیْکُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِی أُوفِ بِعَهْدِکُمْ وَإِیَّایَ فَارْهَبُونِ ﴿٤٠﴾وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَکُمْ وَلَا تَکُونُوا أَوَّلَ کَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآیَاتِی ثَمَنًا قَلِیلًا وَإِیَّایَ فَاتَّقُونِ ﴿٤١﴾(البقره)

وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِی السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِی کِتَابٍ مُّبِینٍ ﴿٧٥﴾ إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ یَقُصُّ عَلَىٰ بَنِی إِسْرَائِیلَ أَکْثَرَ الَّذِی هُمْ فِیهِ یَخْتَلِفُونَ ﴿٧٦﴾(النمل)

تذکیر النعم الالهیة وامداداته وبرکاته علی بنی اسرائیل فی القرآن المبین، وایضا تذکیر هم بعهودهم السابقة مع الله الذی علی اساس آیة 83 من سورة البقرة لم تکن سوی الالتزام التام بالاعمال الاسلامیة، مع ذکر سلسلة من الاحداث والوقائع التاریخیة بالتفصیل وبذکر تفاصیلها التی نسمیها الیوم القصص، فی الواقع هی الفات نظر رؤسا الیهود والنصاری الی هذه النقطة ان العلم والمعرفة للاسرار القدیمة کانت بصورة طبیعیة یمتلکها الله وحده، اذن منزل القرآن هو الله نفسه الذی انزل التوراة والانجیل الذی له اشراف تام علی الکنوز والاسرار الخفیة فی العهد العتیق. ویستطیع القول بکل ثقة وبشهادة الآیات التی ذکرت ان هذه الآیات التی فیها شروح لاحداث القدیمة وتعامل بنی اسرائیل وشرح سیرة الانبیاء وحیاتهم ونهایتهم، لم تخاطب المسلمین بل تخاطب قادة الیهود و النصاری والملتزمین بالتوراة والانجیل حتی یؤمن الحاخامین والقسیسیین بتطبیق هذا الشرح مع الذکریات المتبقیة فی خزینة اذهانهم ایمانا تاما بأن الله منزل القرآن یشرف علی شئون العالم والعالمین منذ القدیم حتی الیوم. بلاشک ان نزول هذه الآیات والشروح لم یکن لها تأثیرا خاصا علی تعلق المؤمنین بالاسلام او حتی تعزیز وتأیید ایمانهم الذین وصلوا الی یقین تام بالقرآن والنبوة والتوحید ویوم الجزاء والعبادة والاوامر قبل بیان هذه القصص ولیس متاثرا بها حیث عدم اشرافهم علی هذه القصص المتکررة فی القرآن التی لم تکن بیانا من تاریخ الاسلام لازالت تثیر اسئلة ممزوجة بالاستغراب عند المسلمین.

وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰ أُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ یَعْدِلُونَ ﴿١٥٩﴾(الاعراف)

وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْکِتَابِ لَمَن یُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْکُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْهِمْ خَاشِعِینَ لِلَّهِ لَا یَشْتَرُونَ بِآیَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِیلًا ۗ أُولَٰئِکَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَرِیعُ الْحِسَابِ ﴿١٩٩﴾(آل عمران)

وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَکْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٤٢﴾(البقره)

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَکُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْکِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٤٤﴾(البقره)

علی اساس هذه الایات ان تابعین القرآن کانوا من بین اعدل المعتقدین بالتوراة والانجیل، وکان منکریه ومعاندیه من بین قادة الیهود والنصاری الذی کانوا یخادعون الناس ویعاندون امام حجج القرآن للحفاظ علی زعامتهم وتجارتهم. هذا هو نفس العناد الذی یتخذه الیوم اصحاب الشهادات والمنابر و المناصب والاموال، و یسمحوا بترویج الثقافة الشعوبیة علی اولادنا من المدرسة الابدائیة حتی الجامعة، امام المستجدات التاریخیة الحدیثة الذی تتعرف من مبدأ تصفیة اجیال بوریم. صعوبة عمل محادثة واقناع هؤلاء القادة ومرتزقة الکنیسة کما تشیر بعض الآیات کانت بسبب ان زعماء الیهود والنصاری لم یکونوا مثل کفار مکة متحجرین وغیر مثقفین، وکان بناء العلاقات معهم وتبادل الاراء وتقدیم الحجج علیهم والایمان عمل جاد وخطیر لان الدلالات تبین انهم کانوا یؤثرون علی رسول الله فی محاجاتهم.

أَفَغَیْرَ اللَّهِ أَبْتَغِی حَکَمًا وَهُوَ الَّذِی أَنزَلَ إِلَیْکُمُ الْکِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ وَالَّذِینَ آتَیْنَاهُمُ الْکِتَابَ یَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّکَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَکُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِینَ ﴿١١٤﴾(الانعام)

تکررت الآیات التی یسجل الله من خلالها حضوره فی ظهور الاسلام بذکر نعمه ومواهبه وشرح الاحداث القدیمة بما یکفی، وبلغة ولحن لازال بعید عن الغضب ویعادل اللحن الذی کان یستخدمه الله مع الیهود والنصاری فی فترة تأسیس مراکز لتبلیغ الخروج من عبادة الاصنام والتسلیم الی الوحدانیة وتذکیر ضرورة التزکیة العقلیة والسلوکیات وحفظ حقوق الآخرین وکان یرافقهم الله بهدف نمو المدنیة والتطور. بلاشک ان بیان شرح عبور قوم بنی اسرائیل من نهر نیل ونزولهم فی الصحراء وصناعة العجل وغیاب موسی وابلاغ الاوامر العشرة و قتل الانبیاء وحیاة یوسف ویعقوب ونوح وانبیاء اخر والتفاصیل من الزمان القدیم لم تکن تکرار القصص المتفرقة فی اسواق نجد و بین اناس لم یعرفوا شخص موسی قط. هذا الکلام القرآنی هو نقل عن اخفی القضایا التاریخیة عسی ان الربانیین الیهود یدرکوا ان منزل هذه الآیات هو الله الواقف علی الاسرار ولیس النبی الذی یعرفه مرسلا أمی، وأحد الناس الذی اختاره الله لابلاغ الاوامر والهدایات والانذارت الالهیة. علی هذا النحو من البداهی ان لیس المؤمن المسلم فقط بل زعماء الکنیسة ایضا لم یترددوا فی حقانیة الاسلام ونزول القرآن الهیا، لکن حفظ المکانة والقدرة و النفوذ، کانت تمانع من التحاقهم لاتباع وقبول ارشاداته الذی کلها کانت تدعو الی المراعاة والتعاطف و التعاون والمروة.

وَإِذْ نَجَّیْنَاکُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ یَسُومُونَکُمْ سُوءَ الْعَذَابِ یُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَکُمْ وَیَسْتَحْیُونَ نِسَاءَکُمْ ۚ وَفِی ذَٰلِکُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّکُمْ عَظِیمٌ ﴿٤٩﴾ وَإِذْ فَرَقْنَا بِکُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَیْنَاکُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ﴿٥٠﴾(البقره)

هذه الآیات اضافة الی خمسون آیة بعدها لم تکن سوی تذکیر تفاصیل التاریخ واحداث وقعت بعد خروج بنی اسرائیل من مصر وسلوکیاتهم فی سیناء التی حدثت لهذا القوم بعد غیبة موسی. ان الله بتذکیره لهذه التفاصیل والرحمة والعنایة والمراعاة الذی خص بها هذا القوم فی تلک الفترة الصعبة، یبین ان منزل القرآن ومختار النبی هو الذی انزل التوراة وکان حامیا للیهود الذی یدعوهم الیوم لاجتیاز المواقف السابقة واتباع التعالیم الجدیدة. هذه التذاکیر والقصص تبین ان الربانیون الیهود والکهنة النصاری کانوا موقنین بحقانیة النبی والقرآن لکنهم کانوا یعاندوهم و یحسدوهم.

وَلَمَّا جَاءَهُمْ کِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَکَانُوا مِن قَبْلُ یَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِینَ کَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا کَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْکَافِرِینَ ﴿٨٩﴾ بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن یَکْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْیًا أَن یُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٍ ۚ وَلِلْکَافِرِینَ عَذَابٌ مُّهِینٌ ﴿٩٠﴾ وَإِذَا قِیلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَیْنَا وَیَکْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَهُمْ ۗ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِیَاءَ اللَّهِ مِن قَبْلُ إِن کُنتُم مُّؤْمِنِینَ ﴿٩١﴾ ۞ وَلَقَدْ جَاءَکُم مُّوسَىٰ بِالْبَیِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ﴿٩٢﴾(البقره)

هذه الآیات بیان صریح و واضح یمثل الحوار الذی دار بین النبی والمؤمنین مع زعماء الیهود والنصاری حول احقیة  القرآن. کما تذکر السطور التالیة ان مراعاة الانصاف والامانة فی هذه التصاویر القرآنیة بغایة التمام. ونستنتج من هذه المحاورات ان الله یعرف النصاری ألین للهدایة ومعرفة الحق من الیهود وخاصة ان زعماء النصاری کانوا اکثر استعدادا للتسلیم الی الحقائق من الحاخامین، واحیانا یشیر الی خلافاتهم الدینیة سوی اختلافاتهم الشخصیة، معما نری شیئا من الغضب الالهی علی هذه الآیات لکن هذا الانکار والطغیان الرسمی من الیهود والنصاری أدی فقط الی ان الله یسمیهم الکفار ومنکرین الآیات الالهیة. یجب ان تتعدی مرحلة اخری ویلتحق "بالشرک" حین یبین الله نهایة عمل اهل الکتاب مطرودین للابد من عرشه.

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد