الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 33

أَفَتَطْمَعُونَ أَن یُؤْمِنُوا لَکُمْ وَقَدْ کَانَ فَرِیقٌ مِّنْهُمْ یَسْمَعُونَ کَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ یُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ یَعْلَمُونَ ﴿٧٥﴾(البقرة)

فَبِمَا نَقْضِهِم مِّیثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِیَةً ۖ یُحَرِّفُونَ الْکَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُکِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِیلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ ﴿١٣﴾(المائدة)

یزعم جماعة علی اساس هذه الآیات وآیات اخری لم ترتبط بتعریف الکتاب، ان ورد فی القرآن موضوع تحریف التوراة ویعتبر البعض ان هذا العمل تم فی زمان النبی موسی والنبی عیسی، فی حین ان هذه الآیات تتکلم عن تحریف کلام القرآن علی ید الیهود، ولیس تحریف التوراة. ویبدوا هذا العمل طبیعیا فی مقابلتهم العدوانیة فی السنین الوسطی بعد شروق الاسلام حیث یصدر حکم العفو علیهم. اذا قبلنا ان التوراة والانجیل انها تحرفت من قدیم ومن الزمان النبی موسی والنبی عیسی او حتی فی مراودة اهل الکتاب مع نبی الاسلام المکرم اذن الآیات التی تعرف النبی والقرآن مصدق للکتب السابقة تصبح لا اعتبار لها. ومرسوم ان یخلطوا بین التوراة القدیم الذی یتعلق بمراتب ظهور دین الیهود مع الکتاب الذی یطبع وینشر فی مرکز فاتیکان. لم یکن التوراة القدیم سوی خمسة اسفار: الظهور، الخروج، لاویان، الاعداد، والتثنیة ویغلق ملفه بعد رحلة النبی موسی، اما الکتب الاخری من یوشع الی ملاکی التی تشکل قسما هاما فی التوراة هی ذیول کتبت علی الاسفار الخمسة التی تتابع تاریخ قوم الیهود بعد وفاة النبی موسی حتی ظهور عیسی بن مریم، لیس فیه قداسة التوراة القدیم وهی کتابات مستقلة من مؤلفین مستقلین مثل اشعیاء، وعزراء ونحمیاء ودانیال وغیرهم، الذی بقیت اسماءهم باعتبارهم مؤلفین علی کتاب التوراة ویعتبرها المؤرخ مستندات تاریخیة یستطیع الرجوع الیها ولیس حصة من التوراة، لان یؤید علم الآثار فی القرنین الاخیرین والآثار المتبقیة علی وجه الارض مثل مقبرة دانیال واستر ومردخای والآثار المتواجدة فی کاشان ونیشابور وافغانستان والنقوش الحجریة فی بابل وآشور وغیرها صحة تألیف أهم هذه الضمائم التاریخیة علی التوراة.

یستطیع تعقیب هذا الموضوع بالنسبة الی الانجیل باغتشاشات اکثر وبشکل فوضوی حیث یحتاج البحث حوله الی دراسة مستقلة. والیوم القرآن المبارک هو الکتاب الالهی الوحید لدینا الذی فترة نزوله محددة ومستلمه شخص واحد ومعروف، لم تنزل آیة منه قبل بعثة النبی ولم تزداد علیه آیة بعد رحلة النبی. ولاننسی ان القرآن المتین ای النص المستند الوحید والاسلامی المعتمد والصادق یؤید صحة التوراة والانجیل حتی مرحلة معینة من حیاة النبی وحضوره وبما اننا لیس لدینا التوراة المتبقی من الفترة المذکورة، لکن اذا اعتمدنا آیات القرآن حول التغییر فی التوراة ندرک ان الاقسام الذی اخفاها الیهود من التوراة تشتمل علی بشارات بظهور النبی وشروق الاسلام ذکرت فی التوراة والانجیل، تم هذا العمل فی اواسط شروق الاسلام بحریة عمل الیهود والنصاری ونری ضل من السعی لهذا الحذف انعکس فی الآیات التالیة.

وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِیقٌ مِّنَ الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ کِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ کَأَنَّهُمْ لَا یَعْلَمُونَ ﴿١٠١﴾(البقرة)

إِنَّ الَّذِینَ یَکْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْکِتَابِ وَیَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِیلًا ۙ أُولَٰئِکَ مَا یَأْکُلُونَ فِی بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا یُکَلِّمُهُمُ اللَّهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَلَا یُزَکِّیهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِیمٌ ﴿١٧٤﴾ أُولَٰئِکَ الَّذِینَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ ۚ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ ﴿١٧٥﴾ ذَٰلِکَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْکِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِینَ اخْتَلَفُوا فِی الْکِتَابِ لَفِی شِقَاقٍ بَعِیدٍ ﴿١٧٦﴾(البقرة)

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِیثَاقَ الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ لَتُبَیِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَکْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِیلًا ۖ فَبِئْسَ مَا یَشْتَرُونَ ﴿١٨٧﴾(آل عمران)

بما ان معیارنا فی هذا البحث هو النص الصریح لقرآن الکریم مباشرتا ولیس التحالیل المستقلة والشخصیة لهذا وذاک فاذن لم تعتبر ای من هذه الآیات تتضمن التحریف فی التوراة والانجیل. لم نقرأ فی کلمات هذه الآیات صراحة حول هذا الموضوع وما نستنتجه بیقین هو کتمان واخفاء کتاب الله وکتمان اقساما منه، ولان هذه الآیة تشیر الی میثاق اهل الکتاب لتبیینه، فاذن هنا القصد من الکتاب هما التوراة والانجیل لان بالطبع اهل الکتاب لم یأخذوا میثاقا بتبیین القرآن وعدم کتمانه وانباءه وراء ظهورهم! لم یتیسر الدرک الدقیق والتاریخی من موضوع البیع والشراء المشیر الیه فی القرآن، ربما نستطیع ان نضع الحاخامین والقسیسین احد اطراف الصفقة والبیاعین، لکن لم یتیسر لنا بای تمهید نعرف زبائن موجبات هذا العمل وایضا تعلق النص المستکتب الی التوراة والانجیل والقرآن. کل هذه العوامل والدلالات المذکورة فی القرآن المبارک تساعدنا علی قبول ان الشجرة الخبیثة والمتواصلة وجماعة هؤلاء المزورین فی زمان النبی فی القرون البدائیة بعد الهجرة وایضا فی زماننا حین لم یستطیعوا بای طریق ان یوقفوا السیر المتعالی للاسلام، قاموا بتدنیس دیننا بانواع السفاکة والاجحاف والاعتداء بذریعة تسجیل احداث صدر الاسلام ومن جملتها الغزوات، ومهدوا الیوم ارضا وارضیة یستثمروا منها بیادر وسنابل نادرة وخالصة.

وَمِنْهُمْ أُمِّیُّونَ لَا یَعْلَمُونَ الْکِتَابَ إِلَّا أَمَانِیَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا یَظُنُّونَ ﴿٧٨﴾ فَوَیْلٌ لِّلَّذِینَ یَکْتُبُونَ الْکِتَابَ بِأَیْدِیهِمْ ثُمَّ یَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِیَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِیلًا ۖ فَوَیْلٌ لَّهُم مِّمَّا کَتَبَتْ أَیْدِیهِمْ وَوَیْلٌ لَّهُم مِّمَّا یَکْسِبُونَ ﴿٧٩﴾(البقرة)

وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِیقًا یَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْکِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْکِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْکِتَابِ وَیَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَیَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْکَذِبَ وَهُمْ یَعْلَمُونَ  ﴿٧٨﴾(آل عمران)

تشیر هذه الآیات الی مواضیع محددة ومعینة، نقرآ ان اهل الکتاب قاموا بحیل مختلفة ومن جملتها استکتاب وتزویر النص وتقلید قراءة القرآن لکی یضعوه بدل کلام الله، لکن لم یکن هناک کلام صریح حتی نوقن من خلاله ان عملهم یتحدد بالاستکتاب بدل القرآن او التوراة او الانجیل او ثلاثتها، لان عنوان الکتاب فی القرآن الکریم یشتمل علی کل المنزلات. لکن بصورة عامة نطلع علی ان الیهود والنصاری انتقلوا الی مرحلة اخری من المقابلة الرذلة واللاعقلانیة والطالحة  بسبب انهم لم یکونوا یطیقوا او عجزوا عن الحوار والتبادل والمفاوضة الثقافیة والعقائدیة السلیمة مع المسلین. هذه الاعمال التی حقا لم نطلع علی مداها وحدودها وحالاتها، صرحت بها الآیة التالیة باعتبارها من ضمن اعمال الیهود القذرة، وبما ان هذه الآیة تحکی ایضا عن کتمان التوراة ولیس التحریف، اذن نستنتج هذه النقطة البدائیة ان الیهود قاموا باخفاء آیات من التوراة ولم یعلنوا عنها، لم یصعب ان اعتبرنا هذه الآیات المبشرة القدیمة بظهور النبی وشروق الاسلام فی التوراة والانجیل.

وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ بَشَرٍ مِّن شَیْءٍ ۗ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْکِتَابَ الَّذِی جَاءَ بِهِ مُوسَىٰ نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ ۖ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِیسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ کَثِیرًا ۖ وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُوا أَنتُمْ وَلَا آبَاؤُکُمْ ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِی خَوْضِهِمْ یَلْعَبُونَ ﴿٩١﴾(الانعام)

نتعرف فی هذه الآیة علی محاجات حمقاء من اهل الکتاب علی عدم نزول الاوامر الاولیة ورفض قارع من القرآن علیهم، وندرک بالیقین والتعیین ان الیهود کانوا یستغلوا التوراة بتزویر حتی نتعرف علی انواع حیلهم ومکایدهم، وبصورة عامة اهل الکتاب الذی یقصدهم القرآن ای الیهود والنصاری قاموا فی اواسط فترة شروق الاسلام باعمال من التزویر والاستکتاب والبیع والشراء والانکار والکتمان والمزاعم غیر الصحیحة. لکن فی هذه الحالة ایضا لم نقرأ کلاما صریحا حول التلاعب بالتوراة والانجیل وتحریفهما ولم یتعین ان کل هذه الانغام فی باب تحریف التوارة استخرجت واستنتجت من ای آیات؟ اخفاء اقسام معینة من التوراة والاستکتاب وتقلید قراءة کلام الله الذی من المحتمل ان یکون حول القرآن بدلالة غضب الله ورده الغاضب، أدت اخیرا الی وقف صدور آیات الرأفة والعفو تجاه اهل الکتاب، ومن الواضح ان الله منزل القرآن بعد الوصیة بالصبر الکثیر حین یعتبر دعوة اهل الکتاب الی الالتحاق بالاسلام دون ثمرة ویری عدم اعتناءهم الی المستندات والمعلومات القدیمة و تطور مکایدهم الثقافیة وایضا مقابلتهم الجاهلیة مع منطق القرآن بالتمام وباشکال مختلفة، یعبر عنها عن تعلیم البشر والاصدار الحکم ویصدر منها تقاریر الی الحضارة والتاریخ، فانه رأی ان الموعد حان للاستنتاج واصدار الحکم النهائی فی باب اهل الکتاب.

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَکُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ کَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَکَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ﴿٤٧﴾(النساء)

تنزل هذه الآیة اثر اشعال نار غضب الله للتعبیر عن اتمام الحجة ویقین الواجب النهائی، لکن لازال یحتوی هذا الکلام الغاضب علی مواضیع للتنبیه والتوعیة. نزلت الآیة فی حین لم یکن الیهود والنصاری قد لوثوا کتبهم بالشرک وعلی هذا الاساس نقرأ فی هذه الآیة ان الله لازال یؤید کتب الیهود والنصاری. لم یتکرر هذا الموضوع فی القرآن بعد لجوء اهل الکتاب الی الشرک، وکما ذکرت فی بحث الاسلام والسیف 13 ان التوراة والانجیل بعد اقرارها بالشرک لم تعتبر کتب سماویة من قبل المسلمین والقرآن، لان یعرفوا فیها العزیر وعیسی اولاد الله وشرکاءه فی القوة  الالهیة، الامر الذی لم یدرج فی المنزلات الالهیة والرئیسیة فی زمان النبی عیسی وموسی بلاشک. اذن التحریف والتلاعب الرئیسی الذی تم فی التوراة والانجیل هو ادراج الشرک فیها، الذی أدی الی بروز غضب الهی وقطع الصلة مع اهل الکتاب، الامر الحاسم الذی مهد الله الی الدخول الیه قبلها بسبب الاستکتاب والکید فی الآیات الالهیة من قبل الیهود.

یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکَافِرِینَ ﴿٦٧﴾ قُلْ یَا أَهْلَ الْکِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَیْءٍ حَتَّىٰ تُقِیمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِیلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَیْکُم مِّن رَّبِّکُمْ ۗ وَلَیَزِیدَنَّ کَثِیرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ طُغْیَانًا وَکُفْرًا ۖ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْکَافِرِینَ ﴿٦٨﴾(المائدة)

تتابع هاتین الآیتین المتتالتین موضوع واحد وهو الاعلان بانفصال النبی والمسلمین من اهل الکتاب، الذی یبدوا ان تنفیذه لم یکن سهل علی رسول الله، اذ نری ان الله یؤکد ویلح بکلام غیر لین للانفصال من اهل الکتاب ویعادل الابلاغ عنه  باتمام الرسالة، ولان فی المجتمع المتوهج  فی اواسط فترة شروق الاسلام، الحکم بمقابلة الیهود والنصاری کان یتبعه بالیقین عواقب وردة فعل، اذن یطمئن الله رسوله انه یعصمه من شر هذه العوارض، وعلی هذا النحو یغلق الله نسبیا ملف الاحداث التاریخیة بین الله والنبی والمسلمین واهل الکتاب، باصدار حکم الانفصال عنهم وابلاغ حکم تکفیرهم. الا یتفاعل اهل الکتاب امام هذا الخطاب المحقر والمتمم للقرآن ولم یتوسلوا الی طرق مدمرة اخری؟!!!

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد