الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 34

من خلال هذه المباحث التمهیدیة وقبل الدخول الی الموضوع الرئیسی للاسلام والسیف یستطیع درک مدی اعتبار العقائدی لاهل الکتاب عند الله علی اساس وصایا آیات القرآن الذی یعین بها واجب المسلمین تابعین القرآن مع هاتین الجماعتین. واجبنا واضح الذی یکلفنا نعتبرهم عدونا المشرک، نعتبرهم رجس ونمانع من دخولهم الی الاماکن المقدسة للمسلمین، لم نأکل طعامهم و لم نتزوج من رجالهم و نساءهم قبل الاقرار بالتوحید و قبول الاسلام. هذا الحکم الصریح والنهائی بما ان الله جعل القرآن المبین و المبارک آخر مجموعة اوامر و وصایا الی الانسان فاذن لم یتغیر الحکم. یعتقد المؤرخ من موقفه و اصالتا عن نفسه و بالاعتماد علی هذا الحکم الالهی وتجربة دراساته ان کل کلام من قبل جامعات الکنیسة و الدیر الغربیة فی موضوع الاسلام او الهویة والکیان والثقافة والادب و مسار الحیاة لشعوب شرق الاوسط الممیزین والمسلمین بای حجة و ذریعة و بشکل ای مستندات یعتبر من ضمن الاملاءات المخربة و المدمرة من العدو الرجس، و یرفض دون الحاجة الی المفاوضة و البحث و فتح المدخل، و یعتبر لاقیمة له.

وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ کُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ﴿١١٦﴾(البقرة)

لَّقَدْ کَفَرَ الَّذِینَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِیحُ ابْنُ مَرْیَمَ ۚ قُلْ فَمَن یَمْلِکُ مِنَ اللَّهِ شَیْئًا إِنْ أَرَادَ أَن یُهْلِکَ الْمَسِیحَ ابْنَ مَرْیَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِی الْأَرْضِ جَمِیعًا ۗ وَلِلَّهِ مُلْکُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَیْنَهُمَا ۚ یَخْلُقُ مَا یَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ ﴿١٧﴾(المائدة)

وَقَالَتِ الْیَهُودُ عُزَیْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِیحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِکَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ یُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِینَ کَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ یُؤْفَکُونَ ﴿٣٠﴾ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِیحَ ابْنَ مَرْیَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِیَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا یُشْرِکُونَ ﴿٣١﴾(التوبة)

فی هذا الآیات یتواکب تعبیر الله باستغراب من انهم فجأة و دون تمهید یعتبروا عیسی وعزیر اولاد الله، وکأنه لم یصدق تحریف عظیم و واسع  کهذا بین اهل الکتاب. هذه العودة من قبل اهل الکتاب الی التوحش وکفر قبل بعثة النبی موسی کما تشهد اعمالهم التاریخیة و المعاصرة فی الواقع العودة الی الهویة الاصیلة للمجتمعین فی هذا المحراب، و من ضمنها ما قاموا به فی القرون الخمسة الاخیرة من فساد و قتل و نهب و مجازر فی العالم بحمل الصلیب و نجم داود دون الاعتناء الی یوم الحساب، وهذه الاعمال تخص الوحوش الذین لا یعتقدون بالمراقبة الالهیة علی الاعمال و یوم الجزاء، یستطیع المؤرخ ان یدرک بقلیل من التدقیق و الفحص و مقارنة کلام الله الذی یخاطب به اهل الکتاب الذی یسمیهم المشرکین بعد هذا، ان طرح موضوع اولاد الله من قبل الیهود و النصاری کانت ردة فعل اختاروها بعد هزیمتهم الکامله فی تقدیم تعابیر عقلانیة فی مواجهتهم مع النبی و القرآن و قطع صلتهم بالمسلمین .الایات الالهیة حول هذا الموضوع آیات استکشافیة و فیها بالاستغراب حیث تبین بالتمام حداثة ظهور هذه مزاعم من قبل اهل الکتاب فی زمان نبی الاسلام. تعیین مصلحة الیهود و النصاری من طرح هذه المزاعم المزیفة لا یمکن معرفة تفاصیلها سوی بالتخمین، لکن ما هو معلوم و واضح انهم بنوا جدارا عالیا بینهم و بین المسلمین الی الابد، جدار لا یستطیع العبور منه . علی هذا النحو بظهور الاسلام یظهر عقم و جدب و تأخر و ضعف و ارتجاع المعتقدین و تابعین الکنیسه حیث نشاهد ان فی مقابلتهم مع الافکار الحدیثة و المنورة یترکوا عقائدهم السابقة و ینکروا حتی وحدانیة الله، و فی الحقیقة ان عودة اهل الکتاب من التوحید و اشراکهم بالله و جعل اسرة له کان نوع من الغیض و رد جاهل لمنزل القرآن و باعث نبی الاسلام!

قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ الْغَنِیُّ ۖ لَهُ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَمَا فِی الْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَکُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَٰذَا ۚ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٦٨﴾(یونس)

نری فی هذه الآیة ایضا ظل من الاستغراب وعدم التصدیق الالهی من هذا الدوران المفاجیء لتابعین التوراة والانجیل الی الشرک والجحود والعودة الی اللاعقلانیة. یسئل من له مافی الارض والسموات بکل اجزاءها ما حاجته بالولد، و یعلن ان المشرکین یزعمون بما لا یعلمون دون تقدیم ای شواهد و مستندات.

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ یَا عِیسَى ابْنَ مَرْیَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِی وَأُمِّیَ إِلَٰهَیْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَکَ مَا یَکُونُ لِی أَنْ أَقُولَ مَا لَیْسَ لِی بِحَقٍّ ۚ إِن کُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِی نَفْسِی وَلَا أَعْلَمُ مَا فِی نَفْسِکَ ۚ إِنَّکَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ ﴿١١٦﴾ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِی بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّی وَرَبَّکُمْ ۚ وَکُنتُ عَلَیْهِمْ شَهِیدًا مَّا دُمْتُ فِیهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّیْتَنِی کُنتَ أَنتَ الرَّقِیبَ عَلَیْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ شَهِیدٌ ﴿١١٧﴾(المائدة)

تعتبر هاتین الآیتین من غرائب التعابیر فی القرآن المعزز و تدل علی استغراب الهی من بروز الشرک بین اهل الکتاب السابقین، حیث یسئل حول خلفیتها کما قرأتهم من عیسی بن مریم. المحادثة المباشرة بین الله وعیسی بن مریم فی هاتین الآیتین اولا یکسر حصریة مکالمة الله مع النبی موسی وعنوان کلیم الله له، الذی یتناورون به الیهود لیشمل عیسی بن مریم ایضا، فی نفس الوقت هذه الآیات اعلی تأیید وشاهد علی ان بروز الشرک بین الیهود و النصاری لم یکن بأمر قدیم و حدث فی زمان حیاة النبی و حضوره، لان فی الخطابات المتبادلة الاولیة بین اهل الکتاب التی بحثناها بتفصیل لم نشاهد اثرا من الغضب الالهی الناتج من بروز الشرک بین اهل الکتاب، بل کانت الآیات تصرح علی قبول التوحید وعبادة الواحد عند اهل الکتاب. علی هذا النحو الا تعتبر عودة الیهود والنصاری من التوحید، محاربة مع الدین الجدید الذی یجب ان نعتبرهم اعداء دائمین و فطنین، و اعداء للمسلمین بأی شکل و طریقة، و ان حضورهم الفرضی بین المسلمین و فی بلاد المسلمین خطر جاد؟

قُلْ أَیُّ شَیْءٍ أَکْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِیدٌ بَیْنِی وَبَیْنَکُمْ ۚ وَأُوحِیَ إِلَیَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَکُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ أَئِنَّکُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِی بَرِیءٌ مِّمَّا تُشْرِکُونَ ﴿١٩﴾(الانعام)

وَیَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِیعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِینَ أَشْرَکُوا أَیْنَ شُرَکَاؤُکُمُ الَّذِینَ کُنتُمْ تَزْعُمُونَ ﴿٢٢﴾(الانعام)

اظهار الغضب الالهی و فی نفس الوقت تخفیف المشرکین فی هاتین الآیتین یثیر الاستغراب، لانه یأمر النبی ان یتبرأ من المشرکین، و بما ان الذین عرفوهم بشرکاء الله هم انبیاء الله، لهذا یعلن الله عن نهایة غضبه علی الیهود والنصاری.

لَقَدْ کَفَرَ الَّذِینَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِیحُ ابْنُ مَرْیَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِیحُ یَا بَنِی إِسْرَائِیلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّی وَرَبَّکُمْ ۖ إِنَّهُ مَن یُشْرِکْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَیْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِینَ مِنْ أَنصَارٍ ﴿٧٢﴾(المائدة)

مَّا الْمَسِیحُ ابْنُ مَرْیَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّیقَةٌ ۖ کَانَا یَأْکُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ کَیْفَ نُبَیِّنُ لَهُمُ الْآیَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ یُؤْفَکُونَ ﴿٧٥﴾(المائدة)

هذه آخر البراهین والبینات والآیات بلغة یفهمها عامة الناس علی ان عیسی وعزیر هما عباد الله. یلفت الله بمثل عصری و ملموس ان عیسی و امه کانا یأکلان الطعام مثل کل البشر و یذکر التسلیم الی وحدانیة الله عن لسان عیسی و ینهی عن الثنویة تجاه الباری، لکن لم تکن ای من هذه التمهیدات والتحولات کما لازلنا نشاهد الیوم تؤثر فی عودة الیهود والنصاری الی توحید، و السعی النهائی المستمر فی هذه الآیات الذی لازالت مرشدة و منصحة لم تأثر فی رقی وعلو اهل الکتاب.

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا ﴿٨٨﴾ لَّقَدْ جِئْتُمْ شَیْئًا إِدًّا ﴿٨٩﴾ تَکَادُ السَّمَاوَاتُ یَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا ﴿٩٠﴾ أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا ﴿٩١﴾(مریم)

إِنَّ اللَّهَ لَا یَغْفِرُ أَن یُشْرَکَ بِهِ وَیَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِکَ لِمَن یَشَاءُ ۚ وَمَن یُشْرِکْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِیمًا ﴿٤٨﴾(النساء)

یعتبر الله الشملة الطبیعیة متشتتة ویرفض التوبة من المشرکین بسبب هذا الافتراء الملیء بالجهالة من الیهود والنصاری، هذا خطاب فی الواقع هو نهایة سلسلة حجج و تبرهن حتی نعلم اخیرا ان النصاری والیهود لم یخضعوا بای طریق الی الملزمات و تقیید الوحدانیة. فهم اسوء باضعاف من عبدة الاصنام والکفار، و مع معرفتهم وعدولهم المحاسب، سلکوا مراتب عدیدة لتبریر مطامعهم و جشاعتهم و عنفهم و عدم الاعتناءهم الی حقوق الاخرین، للتوسل و تبرئة انفسهم، و اثاروا غضب الله حیث توصفون فی الخطابات القرآنیة "اسفل السافلین".

إِنَّ الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْکِتَابِ وَالْمُشْرِکِینَ فِی نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِینَ فِیهَا ۚ أُولَٰئِکَ هُمْ شَرُّ الْبَرِیَّةِ ﴿٦﴾(البینة)

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِکُونَ نَجَسٌ فَلَا یَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَیْلَةً فَسَوْفَ یُغْنِیکُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِیمٌ حَکِیمٌ ﴿٢٨﴾ قَاتِلُوا الَّذِینَ لَا یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْیَوْمِ الْآخِرِ وَلَا یُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا یَدِینُونَ دِینَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ حَتَّىٰ یُعْطُوا الْجِزْیَةَ عَن یَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴿٢٩﴾(التوبة)

لایستطیع ان نجتاز هذا الخطاب الالهی حول الیهود والنصاری لامبالین ونقیمه بالمجاملة. لم تکن ای جماعة و فئة اخری تخرج من شمولیة قبول التوبة سوی الآکلین الرباء الذین هم مثل الیهود، وان الله لم یسمی معتقدین لای قوم و دین و عقیدة و مسلک آخر بالرجس سوی اهل الکتاب الذی اصبحوا مشرکین، و لم یعتبر الکفار و الصابئین و المجوس یستحقون دفع الجزیة سوی المشرکین. نزول مکانة الیهود و النصاری حتی مرحلة الرجس الذین غضب علیهم الله و اشخاص یجب ان یدفعوا الجزیة بایدیهم و بمنتهی المذلة، الم یکن امر لله؟ ویبرز الاستغراب حین نری ان الله یفرق بین اهل الکتاب السابقین عن الهویة الدینیة تماما ویسمیهم " اهل الکتاب الذین لایؤمنون بالله ولا بالیوم الآخر ولا یحرمون ما حرم الله" ؟

وَلَا تَأْکُلُوا مِمَّا لَمْ یُذْکَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَیْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ وَإِنَّ الشَّیَاطِینَ لَیُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِیَائِهِمْ لِیُجَادِلُوکُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّکُمْ لَمُشْرِکُونَ ﴿١٢١﴾(الانعام)

وَلَا تَنکِحُوا الْمُشْرِکَاتِ حَتَّىٰ یُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَیْرٌ مِّن مُّشْرِکَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْکُمْ ۗ وَلَا تُنکِحُوا الْمُشْرِکِینَ حَتَّىٰ یُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَیْرٌ مِّن مُّشْرِکٍ وَلَوْ أَعْجَبَکُمْ ۗ أُولَٰئِکَ یَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ یَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَیُبَیِّنُ آیَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ یَتَذَکَّرُونَ ﴿٢٢١﴾(الانعام)

تعلن هذه الآیات عن فصل نهائی لکل المراودات ونهایة المراعاة و ایضا مبدأ مقابلة الله و رسوله و المسلمین مع الیهود والنصاری فی ایام الاخیرة من حیاة النبی المکرم. الله الذی کان یحلل اکل الطعام والتزویج منهم، الان و فی حین انه یعتبر المرأة و الرجل المشرکین فی ادنی الدرجات الاجتماعیة و انزل مکانة، ینهی الأکل معهم و التزویج منهم. یجب ان لا تستصغر هذه الاوامر الالهیة و لازلنا و حتی الابد نعتبر الیهود والنصاری رجس ونعتبرهم مستحقوا لدفع الجزیة. هل تطابق هذه الاحکام الالهیة مع حضور للیهود و النصاری متطالبین و متئامرین فی المستویات المختلفة من المجتمعات المسلمة، و تفوض لهم فی بلدنا (ایران) مقاعد التشریع فی مجلس الشوری الاسلامی منذ الثورة المشروطة حتی الیوم؟ وان لم تکن تطابق الاوامر الالهیة، وحین نری ان فی زماننا هذا بعد ان الیهود والنصاری المشرکین یتکیفون بقتل الرضع المسلمین فی فلسطین والعراق وافغانستان، و لم یخافوا الیوم الآخره بسبب عدم ایمانهم بالله الواحد ولم یؤمنوا به، فاذن من هم الذین علی الرغم من توصیة الله یدعوا المسلمین الی المفاوضة من جدید مع المشرکین و اطلقوا علیهم اسم المتمدنین کذبا؟ و ما هو الدافع لهذه الدعوة؟ هؤلاء اما انهم لم یقرأوا میثاق القرآن حول المشرکین و اما لدیهم قرآن آخر.

لم تکن المباحث السابقة تقصد تفسیر وترجمة امن واکثر انطباقا من القرآن المبارک. بل کانت نظرة مؤرخ الی سند موثق ومتزامن مع احداث فترة حیاة النبی فی الثورة الکبیرة لظهور الاسلام. لم اقرأ کتاب الله للعبادة بل قرأت آیاته بهدف کشف الاحداث التی لابد ان تحدث فی فضاء شروق الاسلام بصورة طبیعیة. والیوم اعرف بالیقین ان قراءة الآیات الالهیة و التودد بها لم یکن فقط بقصد التقرب و کسب المثوبة و الاجر و الممارسات التسابقیة فی تقدیمه و قراءته باصوات و الحان رائعة بما انها مطلوبة ومؤثرة لکنها لم تکن الهدف الاساس لمنزل القرآن. وجدت فی القرآن افضل و ادق سند تاریخی متزامن یستطیع الرجوع الیه فی موضوع احداث السنین البدائیة لشروق الاسلام لاهل البحث وعلی اساسه یستحیل اثبات غزوات من قبیل ما ذکرت فی الکتب مزیفة التی کتبت قرون بعد رحلة النبی صلی الله علیه وسلم. لم یکن القرآن رسالة حرب کما یریدوا ان یظهروه بل انه لم ینادی سوی بالمصالحة و المراعاة و المسامحة و الذین یزعمون بانهم مسلمون یجب ان یقرأو کتابهم کرارا و بالتدقیق حیث فی تفاصیل حیاتهم الیومیة و فی علاقاتهم مع الآخرین من المرأة و الولد و الجار و المسافر و الزبائن و الحاکم و الظالم و المشرک و المؤمن تکون وفقا لاوامره، ولا ننسی ان میزان اعمالنا بید الله دائما فلنترک الظلم والطغیان والتساهل تجاه حقوق الآخرین و التعلق بالدنیا و اموالها و نحترم الحق و نحارب الباطل.

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد