الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 36

"لقد جاءکم رسول من انفسکم: حقا ان جاءکم نبی من بینکم انتم الاعرب ومن نسلکم ونسبکم حتی یکون فخرا لکم علی الخلائق. وشاذا قرءوا انفسکم بفقح الفا (!؟) من افضلکم، کما قال رسول الله: ان الله تعالی اختار من الناس العرب ومن العرب مضر ومن مضر کنانة ومن کنانة قریش ومن قریش بنی هاشم ومن بنی هاشم اختارنی انا. لم یکن الناس جماعتین، حتی اکون انا فی الجماعة الافضل حتی وصلت الی هذا.(ابوبکر عتیق النیسابوری،  ص999)

وعلی هذا السیاق اضاف سورآبادی حکایة علی آیات کثیرة بعد ترجمتها فی تفسیره، وکل حکایة تتابع هدفا، الذی لازال النموذج المذکور یعتبر من اصح القصص الذی فیها یتهم النبی و بنقل عن نبی، انه کان یحمد قبیلته و قومه و نفسه، و یذکر خبرا آخرا عن قراءة "انفسکم" بشکل آخر بفتح "الفاء" بدل ضمها! و لازلت لم اذکر ما یقصد صناع تفسیر عتیق الذی یزیل الصبر من اهل النظر، کما رأیت بعینی ان صاحبین الافکار بعد سماعهم لما یقصد تفسیر سور آبادی کانوا یضربون وجوههم و یتحسروا علی غفلة المسلمین.

"واذ قال الله یاعیسی بن مریم ءانت قلت للناس اتخذونی وامی الهین من دون الله: سؤال: ایخاطب الله عیسی بهذا الخطاب فی یوم القیامة فلماذا قال الله بلفظ الماضی؟ قال سبحانک ما یکون لی ان اقول ما لیس لی بحق ان کنت قلته فقد علمته. یقول عیسی سبحانک ربی ما یکون لی ان اقول ذلک وان کنت قلته فعلمته انت، تعلم ما فی نفسی ولا اعلم ما فی نفسک: وقالوا ان هذه النفس هی الذات. وفی هذه الآیة حجة علی ان الله تعالی نفس بمعنی الذات. انک انت علام الغیوب: السئوال: الا ان القیامة والجنة والنار والملائکة والعرش والقلم والکرسی واللوح وغیرها من ضمن الغیوب ونحن نعلمها فلماذا یقول لله انک انت علام الغیوب؟... ما قلت لهم الا ما امرتنی به: انا لم اقل لهم شیء سوی ما امرتنی ان اعبدوا الله ربی وربکم: واعبدوه وحده ربی وربکم السئوال: لماذا یقول؛ لم اقل لهم الا ما امرتنی فی حین انه تکلم کلام مباح کثیر دون اذن الله وأمره؟ سئوال: کیف یقولوا ان عیسی حی ولم یمت وهو فی السماء الرابعة، فلماذا قال: فلما توفیتنی؟ "(نفس المصدر، ج ۱، ص 620 -628)

هذا ملحق من ترجمة و تفسیر آیتین 116 و 117 من سورة مائدة الذی سبق و تعرفنا علیها کما ترون ان عمل النیسابوری لم یکن تفسیر بل صناعة شبهات و اسئله مکررة علی اجزاء هاتین الایتین الذی تنتهی الی هذه الشبهة النهائیة حیث یذکر ان کان جاء فی آیة 157 و158 من سورة النساء:

وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِیحَ عِیسَى ابْنَ مَرْیَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰکِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِینَ اخْتَلَفُوا فِیهِ لَفِی شَکٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ یَقِینًا ﴿١٥٧﴾ بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَیْهِ ۚ وَکَانَ اللَّهُ عَزِیزًا حَکِیمًا ﴿١٥٨﴾(النساء)

فلماذا یقول عیسی لله فی هذه الایة: فلما توفیتنی؟ ان آیة 55 من سورة آل عمران ترد علی هذا تشکیکه:

إِذْ قَالَ اللَّهُ یَا عِیسَىٰ إِنِّی مُتَوَفِّیکَ وَرَافِعُکَ إِلَیَّ وَمُطَهِّرُکَ مِنَ الَّذِینَ کَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِینَ اتَّبَعُوکَ فَوْقَ الَّذِینَ کَفَرُوا إِلَىٰ یَوْمِ الْقِیَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَیَّ مَرْجِعُکُمْ فَأَحْکُمُ بَیْنَکُمْ فِیمَا کُنتُمْ فِیهِ تَخْتَلِفُونَ ﴿٥٥﴾(آل عمران)

لکن عتیق نیسابوری لم یرد علی هذه التفنید و الشبهة الصنیعة بل یصنع منها هجوما و اهتیاجا یؤید شبهته، ویکتب:

" اجابوا ان هذا التوفی هو قطع الوقت، ای: لانک انهیت وجودی بینهم واتباعی من علی الارض انت تعلم ماذا فعلوا. (المصدر نفسه، المجلد الاول، ص 630) ... سئوال: اذا جعل الله حد الزانی مائة جلدة، لماذا لم تحکموا به، زنا الطفل والمجنون والثیب لم یکن هذا الحد؟ نجیب: معما ان الله جعل حد الزانی لکن اظهر صاحب الشریعة ان هذا حد ای زانی ویجب قبول قوله، کما ان یجب قبول قول الله " (نفس المصدر، ص 1660)

اشیر هنا ان عتیق النیسابوری کان حاذق حیث یرد علی الاجابة التافهة علی شباهاته التی یصنعها علی آیات القرآن بقید "اجابوا" و الاجابات التی فیها محتوی تعمدی و خبیث یرد بقید "نجیب". بما ان فیها حالات متغایرة، کما اننا لم نعلم ما یقصد من "اجابوا" لانه لم یبین ان نظائر اسئلته جاءت فی ای نص قبله التی کانت تحتاج الی اجابة واحدة؟! یسئل عتیق ان کان الله وضع حد الزانی و الزانیة مائة جلدة فلماذا صاحب الشریعة ینفذ حد الرجم؟ و هو من باب العناد و الاستهزاء یجیب ان علم صاحب الشریعة یعتبر مثل قول الله!

" یا ایها الذین امنوا انما الخمر والمیسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشیطان، سئوال: کل هذه الاعمال التی ذکرت اوجدها الله، لماذا یسمیها من عمل الشیطان؟ نجیب: ان المقصود منها شرب الخمر وتدرب القمار والانصاب والازلام ولیس هی نفسها. سئوال: لماذا یسمی کل هذه من عمل الشیطان فی حین انها من الاعمال الذی یقوم بها الناس؟ نجیب: یقصد من عمل الشیطان انها تلیق بالشیطان وتتم بامره ورضاه ( ص 607)

جاءت حوالی مائتین حالة من هذه الشبهات فی تفسیر عتیق حتی یعد ذهن قاریء الکتاب بقبول هذه العقیدة ان کل کلام القرآن ملیء بالشبهات الکلامیة و الاستدلالیة و التطبیقیة و یعتبر دون کلام الله، کما ان بنی اسرائیل بالصاق هذه الذرائع بالقرآن، فی ذلک المثل المعروف اشتهروا بصناعة هذه الشبهات اللا اساس لها. الذرائع التی قراءة النماذج الفوق فی تدوین تفسیر سورآبادی، تبین لنا ان فرقة من عشرة من الحاخامین الحاذقین بالحد الادنی کانوا یعملوا لصناعتها و تبتدیء هذه الشبهات من بسم الله و سورة الحمد.

" سئوال: اسم الرحمن والرحیم کلاهما مشتقان من الرحمة، فاذن ذکر احدامها یعنی الرحمة ما القصد من تکرار الاخر... سئوال: یقرأ الحمد بالرفع وبالنصب وبالخفض ماهی سبب ای من هذه الاعراب، نجیب: الرفع للبدء. سئوال: البدایة یکون خبرا ما خبر هذه البدایة؟ ... سئوال: لماذا قال مالک یوم الدین فی حین ان مالک تضاف الی العقلاء والیوم لیس عاقل؟... لماذا من بدایة السورة حتی هنا جاء بلفظ الخبر من هنا الی الاخر بلفظ الخطاب؟... سئوال: لماذا قال ایاک نعبد وایاک نستعین ولم یقل نعبدک ونستعینک فی حین ان هذا الکلام نفس المعنی وموجزا، فما الفائدة من تطول اللفظ وتکرار ایاک؟... سئوال: لماذا لم یقل ایاک نعبد ونستعین، ما الفائدة من تکرار ایاک؟... سئوال: لماذا ذکر العبادة اولا ثم الاستعانة من بعدها، فی حین ان من البدایة لم یکن عونا من الله وعبادة من العباد؟... سئوال: اهدنا الصراط المستقیم، حالتین؛ اما عندکم صراط مستقیم اما لا، ان کان عندکم صراط مستقیم فلماذا تقولوا اهدنا، وان لم یکن فلماذا تزعموا انکم علی دین الحق وتدعون الخلق الی دینکم؟ " (نفس 14 – 22)

سبحان الله! الم نوعی و لا زلنا ثابتین علی کتب یقولون انها کتبت منذ الف سنة و قدموها لنا بدل درک ثقافة القرآن والاسلام؟ ان کان السئوال الاخیر فی موضوع "اهدنا"  و ضمائره یبین لنا بوضوح غضب یهودی تجاه الاسلام و المسلمین. فلماذا نعید قراءة هذا الکتاب فی المجالس وعلی المنابر باعتباره تاریخ و دلالات الاسلام و القرآن و بماذا یأتی عتیق لاقرار یهودیته، هل یأتی بتأیید من الکنیسة او یقدم لنا هویته حتی نعرفه بیهودی؟ ان کنا لم نوعی بهذا، فاقدم قسما آخرا بصدفة حتی تتبین لکم حقیقة قصة تفسیر سورآبادی:

" فویل لهم مما کسبت ایدیهم وویل لهم مما یکسبون. سئوال: ما الفائدة من تکرار کل هذه الویل فی الآیة؟ ...سئوال: لماذا قال یکتبون الکتاب بایدیهم؟... ما الفائدة من اضافة کتابة الکتاب بالید فی حین ان الکل یعلم ان الکتابة بالید ولیست بالرجل؟ ... واشربوا فی قلوبهم العجل بکفرهم: وبشؤم کفرهم ادخلوا حب العجل فی قلوبهم؟ لماذا لم یقل وادخلوا، فی حین ان یشرب تخص الشراب والعجل لیس شراب (92 و 93 و 99)

الم تکن اسئلة الفوق تعمیم التشکیک بین عامة الناس؟ واحیانا یبقی سورآبادی عاجز امام حجة الله، و یفقد سیطرته علی نفسه و یظهر ما فی قلبه:

" فتمنوا الموت ان کنتم صادقین، نحن ابناء الله واحباءه وتقولون انکم اهل الجنة فتریدوا الموت حتی تخلصوا من الجزیة وانواع المحنة وتلتحقوا بالحبیب. سئوال: انتم المسلمون ایضا تقولون ان العالم الآخر وجنته لکم، فاذن انتم ایضا تمنوا الموت، وایضا یخالف هذا الامر "فتمنوا الموت" قول رسول الله: لا یتمنین احدکم الموت، وهنا تقولوا فتمنوا الموت" (ص 100)

لاحظوا الی ضجة  و نشیج الیهودیة فی خصوص الجزیة والمحنة التی یتحملوها من قبل المسلمین، الذی لم تشیر الیها الآیة وهی اضافة عتیق. الا زلتم فی شک علی یهودیة النیسابوری الذی هو من مبتدءین مهنة التفسیر، و لا یتضح من قید "انتم المسلمون" ان معدین تفسیر سورآبادی لم یکونوا مسلمین و اعدوا هذا الکتاب دائرة معارف لتعلیم کیفیة نصب الشبهات و الاسئلة علی القرآن کافة؟ اذن مبلغین هذا التفسیر و المستثمرین لنشره و توسیع مفاهیمه بین المسلمین الم یکونوا یقصدوا تعلیم الاناشید الی الفقراء سکاری بین الفطنین المعاندین القرآن؟ لم نقرأ فی هذا النسیج الاشعث الذی یعتبر کلام الله ای " لا یتمنین احدکم الموت" قول رسول الله، و یمطر منه غایة الانهیار والعجز والغضب، سوی ذم تابعین القرآن الذی ینتقدهم بقسوة " انتم المسلمون" یشملکم ایضا هذا الشرط! وجاء عتیق فی هذا السیاق باکثر من الفین حالة من رفض وهدم و القاء الحدود علی معانی الآیات! لم تکن جریمة ان اراد احدا من خارج الاسلام ان یصف اسئلته و شبهاته علی القرآن و طلب الاجابة، و یعتبر الرد علیه من ضمن مسئولیات علماء الاسلام، لکن لم یسمح له ان یرد علی هذه الاسئلة کما یشاء، و یطلق علیها اسم وغطاء تفسیر القرآن للمسلمین!

"وقالوا کونوا هودا أونصاری تهتدوا" هذا الکلام تقوله ای جماعة الیهود ام النصاری؟ ان قلت الیهود فان الیهود لن یقولوا کونوا هودا او نصاری لکی تهتدوا الی الحق، والنصاری لم یقولوا کونوا یهودا حتی تهتدوا الی الحق. اذن من این أتت هذه الحکایة؟ ... انما حرم علیکم المیتة والدم ولحم الخنزیر وما اهل به لغیر الله فمن اضطر غیر باغ ولا عاد فلا اثم علیه ان الله غفور رحیم... قالوا ما هی حد الضرورة، قالت جماعة من اضطر هو من تمشی فی السوق ورأی طعام مختلف لم یتمنی سوی الخبز. وقالت جماعة من اضطر هو من مر علیه یوما ولیلة ولم یأکل شیء. وقالت جماعة اخری من اضطر هو من خشی الهلاک. وقالت أخری ایضا من اضطر هو من لم یأکل منذ ثلاثة ایام ولیال. وقالوا ایضا من اضطر هو من تأخر من فرائضه بسبب قلة الأکل. ونحن نتخذ هذا القول... سئوال: ان کانت المیتة تحل علی من اضطر فلماذا ذکر غفور رحیم فی هذا الموضوع؟" (همان 127 و 150 و 151)

هل لازلنا نحتاج الی نماذج اخری حتی نعرف هویة اول معدین التفاسیر و بصورة عامة الادب الاسلامی الدینی، من التفسیر و الترجمة الناقصة و المغرضة و السیرة و المغازی الذی تنسب الی بعد القرن الثالث؟ تثبت خباثة هذا المفسر المجهول و اعتداءه تجاه القرآن حین یعتبر تغییر الاعراب فی القران ممکنا بل طریق للحل.

"وما کان لنبی ان یغل: ولم یلیق بنبیا ان یخون. وان قرأت یغل بفتح الغین او ضمها فتکون یخونوه ویسموه خائنا. ومن یغلل یأت بما غل یوم القیامة. قال النبی علیه السلام اراکم یوم القیامة یأتی احدکم وجملا علی عنقه ویصیح الجمل، اوبقرة علی عنقه وتصیح البقرة وتقول یا رسول الله الحق لی ساعدنی. ومن یغلل جملا او بقرة او غنما یحتار بها فی یوم القیامة. سئوال: فی هذه الایة یقول من یغلل یأتی به یوم القیامة وقال مکانا آخر ولقد جئتمونا فرادی، الم یکن هذا الکلام متضارب؟"(همان 354)

یقدم سور آبادی هنا وعن لسان النبی صورة یبدل بها یوم القیامة الی مسرحیة مضحکة علینا: اراکم یوم القیامة یأتی احدکم و جملا علی عنقه و یصیح الجمل، او بقرة علی عنقه و تصیح البقرة و تقول یا رسول الله الحق لی ساعدنی. هذه اضافة بسماح تغییر الاعراب فی الکلمة و ایضا فی السئوال الاخیر الذی هو تشکیک فی صحة التعابیر الالهیة.

"ان لهم جنات تجری من تحتها الانهار: انهار من تحت الاشجار والمساکن والغرف، انهار من لبن وخمر وعسل وماء زلال، سئوال: لماذا قال من تحتها، فی حین ان انهار الجنة فی السماء ولیس الارض."(همان 45)

لاحظوا ترجمة شخص مجهول غیر مسلم و عقلیا نعتبره یهودی علی کلمات الله الصریحة و الواضحة، انهاره تشتمل انهار اللبن و الخمر و الشهد و العسل الذی لم تذکر فی هذه الایة انظروا الی السوال: الذی تتحیر العقول فی مدی ساحة تعرقله.

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد