الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 4

فی القرآن الفصیح توجد عدة منعطفات لفظیة لم تعبر، والذی لازال لم یتوضح للمسلمین وغیر المسلمین حکمة استقرارها، وتترأسها الحروف المقطعة مثل "کهیعص" و"الم" و"حم" و"ص" و "یس" وغیرها، والذی علی الرغم من کثرة الاشخاص الذین انتبهوا الیها و حاولوا فتح اسرار رموزها و قصد استخدامها، الا ان لازال لم یستطیع احد ان یدرک ویفتح اسرار رموز هذه الغمزاة فی البیان الالهی ولا زال لم یتیسر ادراک قصده من وضع هذه الحروف المنفردة والمرکبة علی مدخل 29 سورة من سور القرآن، علی الرغم من کثرة الظنون حولها. بحث هذه انحناء النصیة فی القرآن تساعدنا کثیرا فی بحثنا حول موضوع الاسلام والسیف.

الانحناء الثانی فی عدد لا بأس به من کلمات ومصطلحات عربیة فی القرآن التی لم یتعین معناها علی احد، و وضعوا علی هذه المصطلحات، تصورات وتعیینات الذی لم ینفع المفسرین والمترجمین حولها وبل الاهم من هذا ان التوضیحات المقدمة حول هذه المصطلحات لم یثق ویطمئن بها احد. لکن فی بعض الاحیان تسبب بانحراف القاریء من الاشارات القرآنیة المبینة أوالاستنتاج الخاطئ من الآیات. ان اردت ان اذکر امثلة من ابسطها، فیکثر عددها، لذا فانی اکتفی بالاشارة الی عدد منها:

روح القدس: لم تستخدم هذا المصطلح فی التوراة، وجاء فی الانجیل. مفسرین الکتاب لم یقدموا معنی منفرد لهذا المصطلح وقدموا توضیحات غامضة حولها:" روح القدس، الاقنوم الثالث من الاقانیم الالهیة الثلاثة..." تکرر هذا المصطلح اربعة مرات فی القرآن، والذی ثلاثة منها فی الاشارة الی النصرانیة ومن ضمن العطایا الالهیة الی مریم العذراء. وجاء مرة فی آیة 102 من سورة النحل ویشیر الی حامل آیات القرآن، اذ فسرها المفسرین بجبرئیل، والذی یتباین مع الاشارات الثلاثة السابقة الی روح القدس فی القرآن کما یتباین مع روح القدس فی انجیل. من باب معنی مصطلح روح القدس لایستطیع الاستنتاج اکثر من هذا ولازال مفهوم هذا المصطلح مکتوم عند ربنا.

طور: عبروا عن هذا المصطلح بمعنی جبل طور، فی حین ان جاء فی القرآن دون ادراج اسم جبل، و یختفی ما یقصد به الله. تبین اهمیة هذا المصطلح بادراج سورة فی القرآن بهذا الاسم، فی بدایة هذه السورة " والطور والکتاب المسطور" اخذ المفسرین والمترجمین تبیین طور باعتباره جبل علی محمل الجد، واعتبروا ان مهمة تفسیره انتهت، حیث اینما اشار الله فی آیات کتابه الی جبل غیر معین؛ کما فی آیة 171 من سورة المبارکة الاعراف، کأنهم یریدوا یذکروا الله بانه نسی اسم الجبل، یضیفوا بین قوسین "الطور" لاحقة علی اسم الجبل!!! وفی المقابل اینما وجدوا کلمة الطور بمعرفتهم الفرضیة، اعتبروه جبل طور!!!

لکن فی واقع الامر انه لازال لم یتبین المعنی والقصد من اشارة الله الی الطور ولازالت من جملة اسرار التعابیر الالهیة.

المن والسلوی: هذا المصطلح الذی جاء فی التوراة وثلاثة مرات فی القرآن، وفی کل الحالات یشیر الی عنایات الله الذی خص بها بنی اسرائیل فی توفیر الطعام لهم بعد خروجهم من مصر، لا زال دون معنی لغوی. المفسرین والمترجمین کأن التدخل فی تعابیر القرآن اصبح یدنس کبریاءهم، وکأنهم لایریدوا ان یخضعوا لعدم ادراکهم التام لبعض المصطلحات القرآنیة، عبروا عن هذین المصطلحین بتعابیر من السلوی الطائر حتی العسل والمن (الغذاء السماوی) مع قصص احلی من هذه المأکولات، وتکهنات واضح الفضول والتطفل منها. الا یجب ان نسئلهم، ان اراد الله ان یقدم التعابیر عن العسل والسلوی الطائر فی مصطلح المن والسلوی، لماذا لم یذکر مصطلح العسل نفسه کما جاء فی آیة 15 من سورة محمد؟ حتی نستنتج من هذا السوال اننا لم ندرک ما معنی التسمیة الذی هی عنایة اخص بها الله قوم الیهود حین حیرتهم. من هذا المنفذ ربما نستطیع ان نفترض ان مائدة الله علی هؤلاء الناس البغیضین هی هدیة سماویة، الذی لیس لها تسمیة علی الارض ولا زالت لم تسمی.

سبعا من المثانی: فی توضیح هذا المصطلح الذی ضل دون معنی، جاءت توجیهات محیرة ولم تکن سوی اطناب وتشویش، وتحرض علی الحیرة، موشوشة وغیر مرتبطة حیث تبعد ذهن الباحث عن متابعة القضیة. جاء هذا المصطلح مثل کلمة الکوثر مرة واحدة فی القرآن، جاء فی آیة 87 من سورة الحجر، "ولقد آتیناک سبعا من المثانی والقرآن العظیم" وفی سورة الکوثر " انا اعطیناک الکوثر، فصل لربک وانحر" فی الحالة الاولی وهب الله الرسول عطیة ثمینة حتی کأنها تعادل القرآن وبوصف الآیة التی تتلوها اثمن من کل الممتلکات، وفی الحالة الثانیة یشیر الله الی عطیة انزل مقاما حیث یستطیع النبی ان یرد علیها بالصلاة لله والنحر. هنا ایضا مثل المن والسلوی یستطیع القول ان عطایا الله الذی یخص بها نبیه المختار، عطایا ممیزة وجدیدة المعرفة وخاصة، حیث اللغة العربیة العامة والمتعارفة لیس فیها وصف للخطاب بهذا المصطلح ولم یضع لها مصطلح لسبب عدم وجود خلفیة لها.

وعلی هذا النحو لم نعرف ماهی النار الذی اعدها الله للکفار ووقودها الناس والحجارة، ویوصفها فی آیة 24 من سورة البقرة ما هی من ظاهرة. ولم نعرف مایقصد الله من النفخ فی الصور الذی کررها الله فی عشر سور قرآنیة ونعتبر وقوعها حاسم ولاریب فیه ولم نعرف معناه اللغوی، لان علم هذه الاوصاف والالقاب عند ربک ویهدینا بها الی مقولات ومراتب سماویة خفیة، والذی عجزت اللغة العربیة فی معرفتها وتسمیتها حین نزول القرآن بسب فقدان خلفیة لها. علی هذا النحو یجب القول دون مجاملة واخفاء ان کل تکهن وکتابة هوامش وبین القوسین حول هذه المصطلحات لم یکن سوی خزعبلات فردیه وفی حالات تدخل لا مبرر له فی نص القرآن الکریم، لان القرآن المبین غنی فی الهدایة اللغویة للعباد فی ای حالة ومقیاس.

هذه الامثلة تنبهنا ان لانعتبر القرآن المجید مکان لتظاهر انفسنا، ولانتجاوز حدودنا، ونعترف حین العجز عن معرفة مفاهیم القرآن ومعانیها، ولا نعتبر انفسنا مصححین ومحررین لکلام الله، ولانوفر ذریعة للمشاغبین بتکهناتنا السخیفة والتافهة، والذی من طریق هذه التفاسیر وبمواصلة محاربتهم مع الاسلام والعرب، عن قریب ان یسموا القرآن بانه صحیفة فارسیة، کما یعتبروا بوقاحة ان ابراهیم خلیل الله، کان زردشت سبتمان!!!

واخیرا، الانحناء اللغوی الاخیر فی القرآن وهو اوضح دلیلا علی صحة هذا المدخل هی اثنتی عشر مصطلح فی عشرة من سور القرآن والذی تتلوها عبارة "ما ادراک" مباشرتا. والذی تذکر الی النبی الاکرم والی العباد بوضوح وعلنیا انهم عاجزین عن درک معنی هذه المصطلحات، حیث فی حالات لایجاد امکانیة الدرک الاکثر بعد مایذکر "ما ادراک" یوضح حول هذا المصطلح النقطة الهامة ان کل هذه المصطلحات نراها فی السور القصیرة المکیة، وان تکررت هذه المصطلحات فی سور وآیات اخری لم تعد تتلوها "ما ادراک" والذی تبین دقة التعبیر القرآن علینا وبوضوح ان بعض الآیات وربما السور، لم تطابق الترتیب الزمنی الموجود لها. نتناول البحث حول هذه المصطلحات:

الحاقة: استخدمت هذه الکلمة مرة واحدة فی بدایة سورة بهذا الاسم.

الْحَاقَّةُ ﴿١﴾ مَا الْحَاقَّةُ ﴿٢﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا الْحَاقَّةُ ﴿٣﴾

ثم تخبرنا السورة عن هلاک قومین عاد وثمود، اثر ثمانیة ایام من الطوفان الشدید والثقیل، فهل شدة الاعصار وطیلة مدته الذی لم یجربوه العرب قبل نزول القرآن کان سبب عدم تسمیته قبل نزول الآیة والتسمیة المجهولة والتذکر بما ادراک للعباد؟

 لو یوجد اسخف واضحک من هذا الموضوع ان بوجود تأکید القرآن علی عدم معرفة العباد بمعنی الحاقة، نعرف الان مفسرین ومترجمین یذکرون منزل القرآن ان خلاف ما ذکرت فی القرآن فاننا مدرکین ومطلعین علی معنی الحاقة وهی تعنی الواقعة التی ستقع!!!

سقر: نری هذا المصطلح فی آیة 26 و 27 من سورة المدثر:

فَقَالَ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ یُؤْثَرُ ﴿٢٤﴾ إِنْ هَٰذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ ﴿٢٥﴾ سَأُصْلِیهِ سَقَرَ ﴿٢٦﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا سَقَرُ ﴿٢٧﴾ لَا تُبْقِی وَلَا تَذَرُ ﴿٢٨﴾ لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ ﴿٢٩﴾ عَلَیْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴿٣٠﴾

هنا ایضا نفس الحالة. یتکلم عمن یعتبروا القرآن قول مسحور من بشر، ویوعدهم الله بسقر، ویذکرهم مباشرتا انه لم یوجد احد یعرف ما معنی السقر وکما الحاقة یوضح الله عذابا موحشا ویربطه بعدد تسعة عشر، یتبین ان اللغة العربیة لم تحتوی علی هذا المصطلح حین نزول القرآن، حیث ضمن تذکرته بالجهل الشامل تجاه معرفة هذا المصطلح، یسمیه السقر لکن بعض المفسرین والمترجمین دون الانتباه الی تذکرة ربهم فی عدم اشرافهم علی معنی سقر یترجموه بجهنم. ولم یتبین بعد کیف ربط هؤلاء المفسرین والمترجمین عدد التسعة عشر بعدد حراس جهنم والتی تعتبر بوضوح فضول وثرثرة فی معنی آیات القرآن واملاء لرأیهم الشخصی بدل نشرا مهذبا لنص هذا الکتاب الحکیم. والنکتة لبعض المترجمین انهم ترجموا کلمة البشر فی الایة بالبشرة وترجموها بأن تسود وجوههم!!! ان کلمة سقر جاءت فی آیة 48 من سورة المبارکة القمر ایضا لکن لم یتلوها توضیحاً جدیداً. من هذا السیاق نستنتج بلاریب ان سورة القمر نزلت بعد سورة المدثر من حیث الزمنی. هذه الطرق البینة والصامتة فی القرآن الکریم کثیرة، حیث تیسر التصحیح فی القضایا الذی نبحثها بتأمل، والذی سأکشف عنها انشاالله.

یوم الفصل: نجد هذا المصطلح فی آیات 13 و14 من سورة المرسلات.

لِأَیِّ یَوْمٍ أُجِّلَتْ ﴿١٢﴾ لِیَوْمِ الْفَصْلِ ﴿١٣﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا یَوْمُ الْفَصْلِ ﴿١٤﴾ وَیْلٌ یَوْمَئِذٍ لِّلْمُکَذِّبِینَ ﴿١٥﴾

هنا ایضاً یؤکد ربنا علی موعد لنزول عذابا مقررا آخراً، للمنکرین والمکذبین، بتذکرة عدم المعرفة العامة به باسم "یوم الفصل". هذا المصطلح جاء فی آیة 21 من سورة الصافات وفی آیة 40 من سورة الدخان، وآیة 17 من سورة النبأ، لکن دون درج قید "وما ادراک". تشهد هذه الدلالات بوضوح ان زمان نزول سورة المرسلات مقدمة علی سورة الصافات والدخان والنبأ وایضاً تبین ان الالحاح فی تنوع الالقاب والاسماء فی القرآن المجید، علی مدارج ومناسک مختلفة من احداث القیامة، لم یکن علی سبیل الصدفة، ویجب ان نعتبر کل واحد منهم علی فصل وشکل جدید من التعامل مع الجماعات المختلفة من الکافرین. هنا ایضاً اطلق المفسرین والمترجمین علی یوم الفصل معنی یوم فصل الحق من الباطل، یوم الحکم والیوم الاخیر الذی عبر بصراحة عن عدم درک معناها. وکل من هذه المعانی التی اطلقوها علی هذا المصطلح جاءت فی القرآن المبین لتبین المصطلح الخاص بها. هؤلاء المفسدین کیف یفکرون و کیف تجرئوا لیکتبوا ردا علی کلام الله، یدخلوا الی هذه المصطلحات بفضول و بتفاخر، وینکرون الجهل تجاه درک معنی هذه المصطلحات التی یؤکد القرآن علیها بتقدیم معانی من نوع جدید؟!!!

یوم الدین: نجد هذا المصطلح فی آیة 17 من سورة المبارکة الانفطار.

إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِی نَعِیمٍ ﴿١٣﴾ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِی جَحِیمٍ ﴿١٤﴾ یَصْلَوْنَهَا یَوْمَ الدِّینِ ﴿١٥﴾ وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِینَ ﴿١٦﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا یَوْمُ الدِّینِ ﴿١٧﴾ ثُمَّ مَا أَدْرَاکَ مَا یَوْمُ الدِّینِ ﴿١٨﴾ یَوْمَ لَا تَمْلِکُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَیْئًا ۖ وَالْأَمْرُ یَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ ﴿١٩﴾

نجد هذا الترکیب بوفور وفی آیات 4 من سورة الفاتحة وآیة 3 من سورة الحجر، وآیة 82 من سورة الشعراء، و آیة 20 من سورة الصافات ، وآیة 78 من سورة الص، وآیة 12 من سورة الواقعة، وآیة 26 من سورة المعارج، وآیة 46 من سورة المدثر، واخیراً فی آیة 11 من سورة المطففین، وآیات 15، 17 و18 من سورة الانفطار. وعلی هذا النحو وعقلیاً یجب ان نقدم زمان نزول سورة الانفطار الذی فیها قید "وما ادراک" علی السور الاخری، بما ان هذا الترتیب یکذب الزعم حول ترتیب زمان نزول السور، لکن سأکتب فی مکاناً آخر ان ماهی المصلحة من هذه الابحاث. وهنا نعرف مفسرین ومترجمین کثیرین اطلقوا معانی اخری علی یوم الدین، علی الرغم من ان الله قدیر، استحال درکها حتی بتأکید آخر، واطلق المفسرین علیها یوم الجزاء وعلی هذا النحو فی قاموس هؤلاء یکون معنی کلمة الدین هو الجزاء!!!

سجین والعلیین: نتعرف علی هذین المصطلحین فی آیة 7 وآیة 17 من سورة المطففین:

یَوْمَ یَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِینَ ﴿٦﴾ کَلَّا إِنَّ کِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِی سِجِّینٍ ﴿٧﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا سِجِّینٌ ﴿٨﴾ کِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٩﴾کَلَّا إِنَّ کِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِی عِلِّیِّینَ ﴿١٨﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا عِلِّیُّونَ ﴿١٩﴾ کِتَابٌ مَّرْقُومٌ ﴿٢٠﴾

هذا التوضیح الالهی حول کنزین من المعلومات، الذی تصنف وتسجل وتصور الاعمال الحسنة والسئیة للبشر بشکل منفصل وعبر عنها القرآن القویم فی اشارات اخری باللوح المحفوظ. بلا شک ان السجین والعلیین واللوح المحفوظ تسمیة لالیات وامکانیات فی العرش والذی تجهز مستندات للتقدیم فی محکمة القیامة، حیث کما ذکر القرآن لایستطیع الفارین ان یتحاشی فی محضر الله:

 الْیَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُکَلِّمُنَا أَیْدِیهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا کَانُوا یَکْسِبُونَ ﴿٦٥﴾(یس)

حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَیْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا کَانُوا یَعْمَلُونَ﴿٢٠﴾(فصلت)

ومن الواضح ان ذهن العرب لم یکن یعرف هذه المصطلحات فیذکر الله عدم ادراکها بصراحة، ولحسن الحظ تتوقف هنا تخیلات واوهام المترجمین والمفسرین فی خلق معانی للسجین والعلیین، وکما شاهدت انهم خضعوا لتذکرة الله حول عدم معرفة مفاهیم هذه المصطلحات! والنقطة الاخری حول سورة المطففین ان بما جاء ذکر مصطلح یوم الدین دون توضیحا یتلوه فاذن لا ریب ان هذه السورة نزلت بعد سورة الانفطار الذی یوم الدین کان فیها مصطللح غیر معروف.

طارق: نری هذا المصطلح جاء مرة واحدة فی بدایة سورة بنفس الاسم:

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ﴿١﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا الطَّارِقُ ﴿٢﴾

لم تتحدث هذه السورةعن عذابا الهی بل قصیدة رائعة حول خلق الانسان والقدرة علی رجعته واصالة القرآن وفیه الآیة الرائعة "یوم تبلی السرائر" الذی تجعل الرغبة فی الانسان والاشتیاق لرؤیة ذلک الیوم. فی حین انه لازال لم یتبین لاحد مکان وموقع الطارق فی الفلک الشاسع المنطبقة مع التذکرة الالهیة، لکن البعض عرفوها بنجمة اللیلة الاخری (ربما لکی لاتخلط مع نجمة الیوم الآخر) او الکوکبة  العملاقة ولانعرف من این وکیف وصلوا الی هذه المعرفة؟!!!

عقبة: جاء هذا المصطلح مرة واحدة وفی آیات 11 و 12 من سورة البلد:

أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَیْنَیْنِ ﴿٨﴾ وَلِسَانًا وَشَفَتَیْنِ ﴿٩﴾ وَهَدَیْنَاهُ النَّجْدَیْنِ ﴿١٠﴾ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ﴿١١﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا الْعَقَبَةُ ﴿١٢﴾ فَکُّ رَقَبَةٍ ﴿١٣﴾ أَوْ إِطْعَامٌ فِی یَوْمٍ ذِی مَسْغَبَةٍ ﴿١٤﴾ یَتِیمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ﴿١٥﴾ أَوْ مِسْکِینًا ذَا مَتْرَبَةٍ ﴿١٦﴾

اعوذ بالله، سبحان الله علی هذه المتانة والفصاحة فی تعابیر القرآن. هذه القصیدة السماویة التی تسمی سورة البلد تفضل وحدها علی کل المزاعم المندرجة فی بیان حقوق الانسان العاطلة. تتحدث عمن یتفاخر بماله ویتلفه ولاینظر الی اعماله، یقول القرآن: الم نجعل له عینین ولسانا وشفتین حتی لا یترک عقبة من ماله؟ ویذکرمباشرتا ان لم یوضح معنی العقبة علی الناس، ویوضح ان العقبة هی آثارمحاولات لسلسلة حسنات الی الآخرین، فک رقبة..... الا تحدثنا هذه الایات ان الاسلام کیف حول المسلمین؟ الا تبین ان الاسلام اسس اساس الاعتناء بالاخرین اسسه، فی حین ان معنی العقبة لم یکن واضحا لمخاطبیه؟ البته سوی المفسرین والمترجمین الذی خلاف ما وضح وذکر ربهم وضعوا علی العقبة معنی الطریق الضیق!!! فی الحقیقة لا یستطیع الحکم سوی ان اقول انهم لم یعرفوا اجمالی کلام الله، بل مصطلحاته فی حد رونق ارتزاقهم!!!

لیلة القدر: نری هذا الترکیب الحصری مرة واحدة وفی بدایة سورة باسم القدر:

إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِی لَیْلَةِ الْقَدْرِ ﴿١﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا لَیْلَةُ الْقَدْرِ ﴿٢﴾ لَیْلَةُ الْقَدْرِ خَیْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴿٣﴾ تَنَزَّلُ الْمَلَائِکَةُ وَالرُّوحُ فِیهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن کُلِّ أَمْرٍ ﴿٤﴾ سَلَامٌ هِیَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴿٥﴾

یتکلم الله بتقییم لیلة القدر بصورة عن ادارة قضایا الارض، بوفد مسئولین یسمیهم الملائکة والروح فی لیلة معینة یراجعوا الحسابات والامور فی تلک اللیلة باذن ربهم حتی مطلع الفجر. تدل کل مصطلحات هذه السورة المبارکة واحدة واحدة علی سیطرة الله واشرافه التام وسلطته المطلقة علی تفاصیل شئون العالم کله. توجد فی هذه التعابیر عقد مخفیة حیث لازال یستحیل علی الانسان فهم قضایا لیلة القدر ولم نعلم لماذا تفوق فضیلة وقدر هذه اللیلة من الف شهر ای حوالی 90 عام. هل تعتبر هذه الفترة الزمنیة فاصلة بین ادوار نزول وحضور مأمورین الله علی الارض؟ علی ای حال لاریب ان مخاطبین القرآن فی زمن النبی صلی الله علیه وسلم لم یکونوا یعرفوا شیئا عن هذه الصورة من اللیلة التی سماها القرآن بلیلة القدر ولهذا یثبت الله عدم ادراکهم تجاه قضایا ومراتب هذه اللیلة بقید "وما ادریک" بعدها. کافة المفسرین والمترجمین ربطوا هذه الترتیبات الالهیة المقدرة بنزول القرآن فی لیلة القدر ولا اعرف بای دلائل واسباب؟ القرآن الذی انزله الله خلال 23 عام علی نبیه وکل هذه المزاعم حول مراتب ومنازل ومقاطع نزول ای آیة وسورة فکیف انه نزل فی لیلة واحدة فقط بهدف التحذلق؟

القارعة والهاویة: هذین المصطلحین نراهما فی الآیات الاولی والثانیة والثالثة والعاشرة من سورة المبارکة القارعة:

الْقَارِعَةُ ﴿١﴾ مَا الْقَارِعَةُ ﴿٢﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا الْقَارِعَةُ ﴿٣﴾ یَوْمَ یَکُونُ النَّاسُ کَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ ﴿٤﴾ وَتَکُونُ الْجِبَالُ کَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ ﴿٥﴾ فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِینُهُ ﴿٦﴾ فَهُوَ فِی عِیشَةٍ رَّاضِیَةٍ ﴿٧﴾ وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِینُهُ ﴿٨﴾ فَأُمُّهُ هَاوِیَةٌ﴿٩﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا هِیَهْ﴿١٠﴾ نَارٌ حَامِیَةٌ ﴿١١﴾

تسمی هذه السورة زمان وصورة الحساب والعقاب بالقارعة، وبهذه التذکرة ان لم یعرف احدا معنی القارعة ویوضح ان القارعة یوم تکون فیه الناس کالفراش المبثوث والجبال کالعهن المنفوش وتحکی عن نصیب الصالحین الذین عاشوا بایمان فهم حینئذ فی عیشة راضیة والفجار الذین یودعون الی الهاویة، وایضا یذکر انه لم یوجد احدا یعرف ما معنی الهاویة، والتوضیح انها نار حامیة. مفسرینا ومترجمینا ظهروا من انفسهم اعمال بارعة فی ترجمة وتفسیرهذه السورة. الاول ان القارعة الذی وصفها الله بانها احداث یوما خاص صنعوا لها ترجمة مثل " المحطمة او الساحقة"!!! والاغرب والذی لایصدق ان بعضهم قرأ کلمة المنفوش بالخطأ "المنقوش" وترجموها "الملون". الا یوجب ان یضع حدا الی کل هذا التساهل من قبل المترجمین والمفسرین فی درک مفاهیم القرآن؟! وتکررت فی القرآن المبین کلمة القارعة فی آیة31 من سورة الرعد وایة 4 من سورة الحاقة، وتبین ان سورة القارعة اقدم من سورة الرعد والحاقة دون قید ما ادریک.

الحطمة: جاءت هذه الکلمة فی آیات 4 و5 من سورة الهمزة.

یَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ﴿٣﴾ کَلَّا ۖ لَیُنبَذَنَّ فِی الْحُطَمَةِ ﴿٤﴾ وَمَا أَدْرَاکَ مَا الْحُطَمَةُ ﴿٥﴾ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ﴿٦﴾ الَّتِی تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ﴿٧﴾

فی کل هذه الاثنی عشر حالة، سوال القرآن ب"ما ادریک" یبین بوضوح وکمال ان معنی هذه الکلمات لم یکشف باللغة العربیة فی ذلک الزمان ولا زال. وایضا هنا دون الانتباه الی توضیح وتشریح القرآن بان الحطمة هی نار موقدة تطلع علی الافئدة، یوجد مترجمین ومفسرین یرغبون ان حسب رغبتهم، یترجموا الحطمة بانها " المهشمة" هؤلاء جاهلین معرفة القرآن المتکبرین، الم یقرأوا السورة حتی النهایة؟!!!

طالت مقدمتی لاقول ان کتاب الله لایجوز التدخل فیه، ولم یسمح ولم یحق لای شخص، فی ای مرتبة ودرجة، ان یتدخل موضوعیا ولغویا فی نص القرآن الکریم، بالتعبیرو التفسیر، ووضع القوسین واعداد ترجمة تافهة، یهدی الاستنتاج من آیات القرآن حسب تصوراته. لان بحق ان تأیید وتعزیز مصلحة هؤلاء المتدخلین لم یتیسر فی ای مسیر بل ان مستخدمین ای من هذه الحالات، ربما یتصوروا انفسهم فی مکانة مساعدین لله فی تدوین وتنزیل وتفیهم القرآن!!!

القرآن العظیم بلیغ وفصیح وصریح وواضح فی الشکل والهویة ولم یتوقع الله من عباده اصلاحا علی کتابه فی تعبیر هدایته وارشاداته وانذاره ودعوته ووعود الجنة والنار، حتی یضعوا ظنونهم الشخصیة واشاراتهم التافهة بمثابة قصد الله فی هذه الکلمة اوتلک الآیة والسورة. هذه التدخلات الفظة کما واجهنا تتبعاتها جعلت کوروش الذی کان مجهولا فی تاریخ الشرق الاوسط حتی القرن الماضی، مکان ذوالقرنین فی القرآن، ودخلت مئات الافتراءات والاکاذیب غیر الصحیحة وغیر المستندة والسخیفة والمتآمرة اخری علی کتاب الله، والذی لازال الصلاح فی الصمت نسبیا والله خیر الماکرین.

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد