الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الحق و الصبر

رویه فریده و منقطعه النظیر للاسلام و تاریخ الشرق الاوسط

الاسلام و السیف 35

بحث اهم القضایا المندرجة فی کتاب الله التی تتضمن الوصایا الاخلاقیة والسلوکیات الانسانیة المبررة، وتکرار مصیر الانبیاء المأثور والآمال الضائعة للاقوام الطاغیة وهلاکهم واستعراض الجهد لدعوة الکفار واهل الکتاب الی الله، یخیب الباحث فی وجد آثار وعوامل تدخل حد السیف فی نشر الفکر الاسلامی، و حین لم نری فی کتاب الله اللامثیل له توصیة باستخدام العنف حتی فی المقابلة مع المشرکین الذین کانوا مسببین الغضب الالهی فاذن من این جاءت کل هذه المزاعم التافهة والمعقدة فی اثبات توسل المسلمین باستمرار الی السفاکة فی مسیر تبلیغ الاسلام، ومن ای مرکز تسربت هذه المعلومات و کانت تعتمد علی ای مستندات؟ یستحیل معرفة کل المکتوبات التی توصف المؤمن المسلم من البدایة بسیف بیده واسنانه، من کثرة عناوینها و اوراقها، لکن لم یصعب وجد "ام الاباطیل" و "اب الخرافات" لها التی لم تتجاوز عدة کتب: تفسیر عتیق النیسابوری المعروف بسور آبادی، و تاریخ الطبری المنسوب الی بلعمی، و اخیرا  کتاب الحدیث القدسی من شیخ محمد بن حسن حر العاملی.

«معلوماتنا حول مواصفات منصف قلیلة جدا وکانت قبل فترة تنحصر بذکر ملخص وباستقراء منه او من تفاسیره فی أنیس التائبین، ووجوه القرآن من حبیش التفلیسی وتاریخ المختار وکشف الظنون وجاءت فی نسخ من هذا التفسیر: لکن بعد نشر مقال من راقم هذه السطور بخصوص هذا التفسیر ونسخة تربة الشیخ جام، الاستاذ الراحل بدیع الزمان فروزانفر مد ظله العالی، ارشد هذا تلمیذه القدیم بما جاء فی نسخة " کتاب السیاق" تالیف ابوالحسن عبدغافر بن اسماعیل الفارسی المتوفی عام 527 الذی یعتبر هذا الکتاب ذیل علی تاریخ الحکام فی نیشابور حول ابوبکر عتیق وهی کما یلی: عتیق بن محمد السوربانی ابوبکر شیخ طائفة ابوعبدالله فی عصره بنیسابور، صوام بالنهار وقوام بالیل و عابد فاضل مجتهد توفی فی صفر اربع وتسعین واربعمائة» ( یحیی مهدوی، قصص القرآن المجید، مأخوذة من تفسیر عتیق نیشابوری، المقدمة، ص 12)

هذه التذاکر والسطور خاصة ان کان یتلوا الأسماء المزورة مسقط رأسهم فی فارس، بین اوراق الکتب التی تنوی تأیید مقام و اسم و آثار هؤلاء المؤمنین المجهولین و غیر المعروفین تکون موضع شک و تردید و تحتاج الی فحص النسخ الرئیسیة حتی لا نضیع اثر المزورین الثقافیین المستوطنین فی اورشلیم و لانتساهل تفننهم فی المکایدة. واما حول عتیق النیشابوری الذی یعرف بسورآبادی و تفسیره اتمنی ان یکون هذا الشخص عاش فی القرن الخامس الهجری کما یزعموا لان نظرة عابرة علی تفسیره توقفنا بان تألیف و اعداد هذا التفسیر لم یکن سوی بهدف الاستهزاء من القرآن والتشکیک فیه وتحریف الاذهان حول الآیات الالهیة، و کما سنقرأ فی البحث لا تستطیع ای لغة و تعبیر ان تقیم مدی الصدمة التی الحقت بمعتقدات المسلمین فی قبول مجموعة من انحرافات و التشکیکات و الاوهام اثر تفسیر سورآبادی، و بما ان اختیار نماذج من هذه الاوهام و التخیلات کان جدا یصعب علی لکن بهذه النماذج التی ذکرتها فی هذه القراءة المطولة تبین لکل صاحب رأی وعاقل ان تفسیر سورآبادی برمته ابرز الکفر و الشرک و ظهور الشعوذة فحسب، ولم یدون سوی بهدف التخفیف من الاوامر الالهیة فی القرآن المبین، حیث تحرض الانسان ان یسئل الاذان الذی لازالت تسمع ان کیف و بای هدف استهلکوا کل هذا الموال و النفقات لتبلیغ هذا التفسیر الذی لم یجد ای لغو و کلام سخیف و خرافة فی موضوع الاسلام و القرآن تقال علی منبر فی اجتماع بعلم و غیرعلم، لم یکن فیها انعکاس من تفسیر سورآبادی، و لم یکن کلام مزیف و خرافة و شبهة و اسطورة و افتراء علی القرآن الا ان یکون هذا التفسیر طلیعة و مبدء فی تقدیمها و عنوانها.

«نحمد الله الرحیم ان موسسة ثقافة النشر الحدیث[1] و بمساعدة صبیات المرحوم سعیدی سیرجانی، صهبا و ساغر و سایه اهتمت بطبع هذا الاثر الثمین و القیم الذی یعتبر من أهم آثار القرن الخامس الهجری و یشتمل علی فوائد لغویة و ادبیة و مذهبیة کثیرة و هو تذکار ثمین من المصحح ذوقریحة و کاتب مخضرم. ایضا اصالتا عن نفسی ونیابتا عن اسرتی و صدیقات زوجتی اشکر الاستاذ العالم عالی الشأن السید دکتر عطاء الله مهاجرانی الذی ضمن خدماته العلمیة و الثقافیة المنیرة ازال العراقیل امام نشر هذا الکتاب: فی نهایة کلامی ینبغی ان اشکر السید محمدرضا جعفری الذی اهتم بازلة الاخطاء فی طباعة کل التفسیر وکان طوال هذه السنین یرافقنا فی اهتمام القلق ولم یخشی من استهلاک مبلغا باهضا لنشر تفسیر سورآبادی فی هذا السوق الراکد للکتب وطبعه بشکله الحاضر» ( ابو بکر عتیق النیشابوری، تفسیر سورآبادی، تصحیح سعیدی سیرجان- المقدمة، ص 2)

اضافة الی المساعی السابقة دخلت الاسواق اخیرا خمسة مجلدات فخمة بسعی و جهد صفوة و نخب فی الشئون الثقافیة الذی بالظاهر لم نتردد فی حبهم و ارادتهم للاسلام، حتی وفق توصیة کاتب مقدمة الکتاب یتعرف اهل العلم علی اثر " یشتمل علی فوائد لغویة وادبیة ومذهبیة" من مؤلف مجهول من القرن الخامس، والذی اعنیه فی هذا البحث هی الاشارة الی المصطلح المخزی "الفوائد المذهبیة" لکتاب تفسیر عتیق النیسابوری. مع هذا اجتذب ان استعین من مبتدی النقل التالی الذی یبلغ لکثرة تفاسیر القرآن، لاثبات صناعة عتیق النیسابوری و کتابه حدیثا، لانهم اعتبروا حیاة سورآبادی فی القرن الخامس و بما اننی استطیع ان اثبت ان الخط العربی و الفارسی حتی القرن الرابع الهجری لم یکن مستعد لتألیف الکتاب، فاذن لانستطیع ان نقبل ان فی فترة فقدان الامکانیات کانت تفاسیر القرآن فی الاسواق بحد حتی یعبر عنها عتیق النیسابوری "کثیرة " و من قبیل هذه اخطاء الفاضحه الذی وجدت فی هذا الکتاب و اخبرکم حین موعدها. بما ان فی هذا الکتاب اقصد شیء آخر:

"اعلم ان تفاسیر القرآن کثیرة، لکن افضلها ما فسرها الرسول ونقلوا روایات کثیرة عن النبی لکن اشهرها رواها عبدالله بن عباس رضی الله عنه، لانه کان الاحرص علی تفسیر القرآن قال: لما توفی نبی الاسلام علیه السلام کنت فی الخامسة عشر من عمری ولم تکن آیة الا سمعت تفسیرها عدة مرات من النبی وبین معناها لی. وایضا ثناه نبی الاسلام علیه السلام بعلمه وتفسیره القرآن وقال: اعلمکم بالقرآن عبدالله بن عباس وایضا قال: حبر هذه الامة عبدالله بن عباس، ایضا دعی له الرسول وقال: اللهم فقهه فی الدین وعلمه التأویل " (ابوبکر عتیق النیسابوری، تفسیر سورآبادی، تصحیح – ص 7)

کیف یستهزئوا بنا حین یقولوا ان ولدا کان فی الخامسة عشر من عمره حین توفی النبی، یسمی بن عباس و لم تکن آیة فی القرآن الا سمع تفسیرها عدة مرات" و الله ان کان یسمع التفاسیر من النبی منذ کان فی المهد لا یستطیع ایضا ان یزعم بهذا. یفید هذا النقل لصدور مسوغ بحاجة القرآن الی التفسیر والتأویل عن لسان النبی الاعظم و بروایة عتیق النیسابوری! و لمعرفة صاحب هذا الکلام و کسب معاییر معرفة صحة مزاعمه یکفی ان اذکر سطور من بدایة کتاب عتیق النیسابوری. اذکر سطور من کتاب عتیق النیسابوری الذی فسر بها الآیات الخمس البدائیة من سورة البقرة من بین النماذج الکثیرة الاخری فی تفسیره.

" من بدایة السورة حتی "اولئک هم المفلحون" هی فی حق المؤمنین وخاصة فی حق عبدالله سلام. حمده الحق فی اربعین مکانا فی القرآن واثناه وکان هو امام اهل التوراة فی الشام. (یحی مهدوی، قصص القرآن المجدی، مأخوذة من تفسیر عتیق النیسابوری، ص 2)

تعمدت فی نقل هذه السطور الذی توجد قرائنها فی مجلدات تفسیر سورآبادی وما تعادلها فی کتاب قصص القرآن من یحیی مهدوی، حتی ابین فیما بعد ان من هم الذین بلغوا برغبة و اخلاص الی امام المستهزءین بالاسلام والقرآن ای صاحب تفسیر سورآبادی عتیق النیسابوری، و اعلن ان احد هؤلاء الاشخاص هو یحیی مهدوی الذی نتعرف فی هذا البحث علیه وعلی تعلقاته. لکن الغرض الاولی والرئیسی من هذه الکلام هی لکی تقرأوا و تعرفوا ان عتیق النیسابوری کما نواجه فی تفسیره المئات من هکذا کلام لم یأبی من انتساب ای افتراء و تهمة الی القرآن و النبی و من نقل ای اسطورة و فتنة حول الله، کما کتب علنیا ان القرآن حمد عبدالله سلام امام اهل التوراة فی الشام فی اربعین موضع، هل یذکر احدکم اسم و ذکر من عبدالله سلام فی کل القرآن؟!! فاعلموا ان أمامنا شخص کاذب مفرط و طالق العنان الذی لایعرف الخجل والحیاء والحدود فی الکلام و التعبیر، و خناس یوجب علی العالم الاسلامی التجنب من کتبه باعتبارها اجمل سعی الیهود فی تخفیف الآیات الالهیة و تحریض رسوخ الخرافة فی المعتقدات الدینیة:

"وقضینا الی بنی اسرائیل فی الکتاب، اما: اخبرنا واعلمنا واحکمنا: اعلمنا وقضینا اولاد یعقوب فی التوراة لتفسدن فی الارض مرتین: انتم افسدوا فی الارض المقدسة مرة ولتعلن علوا کبیرا: ولتفضلوا، اما: تجاوزوا الحد فی الفساد والمعاصی. سئوال: لماذا حذف الواو فی لتعلن ولم یحذفها فی لتبلون: نجیب: ان کتبنا لتعلون فیلتقی الساکنین، لکن لتبلون واوها مبسوط اذا تکون دون واو فتلتقی الساکنین لانه قال لتبلون. فاذا جاء وعد اولئهما: لما یأتی وعد اول فسادکم بعثنا علیکم عبادا لنا: نسیطر علیکم عبادا لنا الذی هم اصحاب القوة والحرب الشدید. وهؤلاء العباد کانوا بخت النصر وقومه وکان بخت النصر رجلا من غور من اولاد کیغباد اسمه کیکورش یقال انه فی الطفولة کان نزق حتی عجزت منه امه وحاضنته وجعلوه تحت شجرة من الغضب علیه فکانت هناک کلبة تحت تلک الشجرة ترضع اولادها، فرضعت هذا الطفل معها حتی کبر علی حلیب الکلبة وکان طفل وسیم وشجاع وحاذق. وکان اهل الکتاب قرأوا اوصافه فی الکتب انه یظهر وسیستأصل بنی اسرائیل ویدمر مسجد بیت المقدس ویقلع الصخور ویقتل اهل المقدس کافة، احتفظوا بهذا التاریخ. لما کان فی السابعة من عمره کان یوما من الایام یلعب مع الاطفال، نظر الیه حکیما من حکماء بنی اسرائیل وعرف بکیاسته انه عدو بنی اسرائیل الذی یهلکوا علی یدیه، قال لبنی اسرائیل: ارسلوا شخصا لیهلکه، فوجده ذلک الشخص بین الاطفال یلعب وخدعه واخذه الی جانبا لیحز وریده، نزل جبرئیل واخذه من ید ذلک الرجل. ومرة اخری رءاه حکیما آخرا منهم کان یرسم باصابعه صورة مسجد بیت المقدس علی الارض، کان یرسمه کما هو، ولم یراه ولم یسمع اوصافه، کان یرسمه ویمحی صورته  والحکیم ینظر الیه، سئله: هل ذهبت الی هناک ورأیت هذا المسجد؟ قال: لا، قال: هل سمعت اوصافه؟ قال لا، وذلک الحکیم کان رأی قبلها المسجد وکان الطفل یرسمه کما هو ویمحوه، فاستغرب وعرف انه الذی یدمر المسجد. نظر الیه لما تم ترسیم صورة المسجد، فجلس ومحاه کله. فقال الحکیم: الله اکبر لم یکن سوی ما افکر به، ثم طلب منه ان یعطیه مکتوبا یکتب به ان اصبح ملکا یرحم به. کان فی ذلک الوقت الملک لسلیمان، سیطروا العجم بخت النصر علی الحکم" (ابوبکر عتیق اللنیسابوری، تفسیر سورآبادی، تصحیحی ص 1353)

لاحظوا اولا مایقترحه عتیق النیسابوری فی بدائل "قضینا" ثم اقرأوا الرد علی شبهة نفسه، و انظروا الی حق الیهودی المخلص تجاه بخت النصر مدمر اورشلیم، فی ورقتین و بصراحة تامة و بذریعة تفسیر الآیة الخامسة من سورة اسری یسمی بخت النصر "ابن الکلبة"! هل سمعتم جاء فی القرآن ذکر بخت النصر او حکایة عنه؟ فانظروا بأم اعینکم ما ینوی المؤسسین المجهولین لمدرسة التفسیر والتأویل حتی یستطیعوا ان یعبروا عن علائقهم و تساهلهم و آمالهم من خلال کلام الله. کما ان سورآبادی فی تفسیر الآیة الاولی من سورة الأسری فی اکثر من ثلاثون صفحة، یذکر فیها رحلة من قول النبی الاعظم حول سیره الی السموات السبع الذی لم تکن تهدف سوی تخفیف صورة الله تعالی.

"یقول ابن عباس رضی الله عنه فی حدیث معراج المصطفی علیه السلام انه قال: لیلة الاثنین من شهر ربیع الاول صلیت فی بیت ام هانی اخت علی ورفعت رأسی. جاء جبرئیل وقال: قم یا محمد فان اللیلة لیلتک، بلغک الله السلام وارسلنی ان اخذک معی حتی اظهر علیک ملکوت السموات السبع والارض السبع وغرائبها من العرش الی تحت الثری. فنهضت وصلیت رکعتین وخرجت، نظرت، رأیت میکائیل واقفة علی جنب مع 70 الف ملک واسرافیل من جهة اخری مع 70 الف ملک وبینهما براق ابیض اللون باربعة ارجل، وجهه مثل وجه البشر، ورأسه مثل رأس الحصان، رقبته مثل رقبة الاسد، صدره مثل صدر الجمل، ظهره مثل ظهر الجمل، ارجله مثل ارجل البقر، ذنبه مثل ذنب الفیل، خلفه سرج من درّ ابیض، رکابه من یاقوت، عنانه من زبرجد اخضر، لم اری مرکبا اجمل من هذا، مسک میکائیل عنانه، واسرافیل رکابه، قال لی جبرئیل "ارکب یا محمد". قلت : ماهذا؟ قال: هذا براق جاء من الجنة رکابا لک. لما ردت ان ارکبه. رفع البراق ظهره، کانه وصل الی السماء لم یسمح لی ان ارکبه. قال جبرئیل للبراق: الا تعلم من هذا الفارس؟ هو سید الاولین والاخرین محمد المصطفی. لما سمع البراق هذا الکلام نزل ظهره حتی وصلت بطنه الی الارض ونزل العرق منه خجلا. ثم کلم جبرئیل وقال: یا جبرئیل، لی طلب منه. قال جبرئیل: ما هو؟ قال: ان اکون یوم القیامة مرکبا له. وشفع جبرئیل له واجاب رسول الله طلبه وجلس. ثم مسک جبرئیل یده علی ظهر مصطفی صلی الله علیه وسلم وقال: سر علی برکة الله، تری فی هذا الطریق غرائب ولم تعلم معناها حتی اقولها لک. وینادیک المنادی من کل جانب فلا ترد حتی نصل الحرم، فسار البراق بین السماء والارض کل ما تراه العین یسیرها بخطوة واحدة، لما وصل الی الاعلی طالت رجلیه وقصرت یدیه ولما یصل الی القمة تطول یدیه وتقصر رجلیه" (نفس المصدر، 1332)

وهذا بدایة السفر الذی یذکره عتیق النیسابوری من قول احد اکثر منه مجهولا، یسمی ابن عباس لم نعرف عنه سوی شهرته فی خلق المزورات. و الغریب ان هیئة البراق تشابه الذی یرسموه علی السقا الملونة الذی یصنعوها وتذهب الناس احیانا لتطلب حوائجها من هناک، تشابه ما یوصف عتیق من البراق!!کم ترون من هذه التفاهات فی تمهیدات هذا السفر و هل خالق هذه الاوهام، 500 عام بعد نزول آیة واحدة فی بدایة سورة الأسراء حول سیر عبدا من عبادالله لم یصرح بها الی النبی المکرم، من المسجد الحرام الی السمجد الاقصی، کان یقصد اداء ای حیلة حتی فی ظل تفسیر هذه الآیة الوحیدة یسخر من کل شیء و یستهزیء کل شیء فی العرش الالهی ضمن مسرحیة خبیثة، ان کانت هذه الاباطیل و الاوهام التی یذکرها باسم تفسیر القرآن فلماذا لم نری سطرا منها فی القرآن الذی یوضع علی الرف فی ایران و ان کان یسمح لای احد ان یضیف ای حکایة مزیفة من استنتاجه بذریعة التفسیر فما هو معیار الصحة و السقم علی هذا الکلام؟

"صعدت اکثر رأیت ملکا لم یضحک ابدا، فقلت من هذا؟ قال: هذا مالک خزائن النار، ولم یضحک لاحد ابدا حتی الان. رحب بی. فقلت له : ارنی درکات النار. خذنی الی جهنم، نظرت ورأیت مکتوب علی باب جهنم "وان جهنم لموعدهم اجمعین". نظرت داخل جهنم، رأیت رجال یقطعون شفافهم بمقاریض من النار، قلت: یا جبرئیل من هؤلاء؟ قال: هؤلاء النمامین. ورأیت جماعة خرجوا السنتهم من قفاهم وتخرج من السنتهم النار. فقلت: یا جبرئیل من هؤلاء. فقال: الذین یقسمون کذبا. ورأیت نساء معلقات من شعرهن، فقلت: یا جبرئیل من هؤلاء؟ قال: النساء الذین لم یخفین شعرهن من الرجال. ورأیت نساء لابسات من قطران ویعذبهن بالنار، قلت: ومن هؤلاء؟ قال النواحات. ورأیت جماعة یأکلون من النار وتدخل النار فی بطونهم، قلت: من هؤلاء؟ قال هم الذین یأکلون اموال الیتامی ظلما. رأیت جماعة یأکلون من الدم والقبح، قلت: من هؤلاء؟ قال: اکلین الرشوة والربا. رأیت جماعة معلقین بمشنقة من نار وتفوح منهم رائحة کریهة، قلت: من هؤلاء؟ قال: الزانین من أمتک. رأیت نساء تمص الثعبان صدورهن، قلت: من هؤلاء؟ قال: هن نساء یرضعن اطفال النساء دون اذن ازواجهن. رأیت رجلا فی جهنم وفی رجلیه نعلین من نار، التوی قلبی علیه قلت: من هذا؟ قال: یا محمد لا تسئل. قلت: یا جبرئیل، قل لی فانه اخذ قلبی ولیس الآخرین، قال جبرئیل: ولا تسئل عن اصحاب الحجیم. فالححت، فقال جبرئیل: لم استطیع ان اخبرک منهو دون اذن ربی. قلت: استأذن. غاب جبرئیل ساعة وعاد، قال: یا محمد یقرءک ربک بالسلام ویقول انه أباک ابتلی بعذاب. قلت: یا جبرئیل لم یسمح لی قلبی ان اترکه، هل لی ان اشفع له؟ قال جبرئیل: لیس من الصواب، یجب ان لا تشفع له لکی لا تتأخر من شفاعة المذنبین من أمتک (نفس المصدر، ص 1340)

من این اخذ المفسر هذه المقولات التی علی هذا السیاق بشکل متوالی و ذکر التفاصیل 500 عام بعد شروق الاسلام، صنع منها ذکریات عروج النبی الی السموات السبع، و لم یسئل احد ان هذه المجازفة الذی استهزء بها العقوبة الاخرویة و الالهیة فی القرآن لماذا تنتشر باعتبارها سند لدرک القرآن بین المسلمین؟!

" ثم قال لی: یا حبیبی، انی اکرمتک وأمتک بسبع، لم اکرم بها ای نبی آخر: الاولی، ان ای نبی خلقته، خلقت شبیها له، وخلقتک لا نظیر لک. الثانی ان الرسل کلها من آدم حتی یومک هذا جعلتهم یشتاقون لرؤیتک حتی یروک اللیلة. الثالثة، انه لم اعطی أمتک سلطة کثیرة حتی یدعوا بالربوبیة مثل الأمم الاخری. الرابعة ان امتک لم اعطیها مالا کثیرا حتی لایطول حسابهم یوم القیامة. الخامسة، انی لم اطیل اعمارهم حتی لا تزداد ذنوبهم. السادسة انی فتحت لهم ابواب التوبة حتی لحضة مماتهم واحتضارهم. السابعة انی جعلتهم آخر الامم حتی لا یطول انتظارهم الی یوم القیامة. یقال ان الله تعالی فی تلک اللیلة اعطی النبی الف حاجة طلبها والف اخری لم یطلبها بفضله. قال: لما رجعت رأیت جبرئیل فی مقامی مثل صعوة ملتهبة. قلت: یا جبرئیل، هذا انت کنت هکذا؟ قال: یا رسول الله، هذا مقام الالوهیة، لما اصل هذا المقام، اصبح هکذا من هیبته تعالی. وکان باذن الله عزو جل وقف معی. اتینا حتی وصلنا الارض، کنت قد تجولت فی ملکوت السموات السبع ورأیت کل شیء من العرش الی تحت الثری. وبقدرة الله کانت تبقت ناشئة من اللیل، قلت: یا جبرئیل، ما رأیته اللیلة من الغرائب هل احکیه للخلق ام لا؟ قال جبرئیل: قل. یا جبرئیل من یصدقنی حینها؟ قال: یا محمد لا تشغل بالک، ان کذبک کلهم فیصدقک ابابکر" (نفس المصدر، ص 1245)

ان لم نجعل العتیق کان برفقة النبی فی عروجه باعتباره مؤرخ کتب الواقعة، فکیف انه بعد خمسة قرون من بعد الحدث سجل حوار الله و جبرئیل مع النبی فی السموات السبع کلمة بکلمة، حتی ینسب ضمنها الامة الاسلامیة بکل اشکال الضعف والهشاشة والرغبة الی الجرائم والعیوب المکررة و یعتبر ابوبکر عامی ساذج حتی بزعمه و بتصدیق جبرئیل یصدق ای غیر معقول و نسیج من ضمن قصة عروج النبی بروایة عتیق النیسابوری.



[1] - دار نشر فرهنگ نو

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد